الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:37 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أغرب طقوس الملحنين زمان.. «عبد الوهاب» يلحن وفي يده «فرخة»

محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب

اتبع عدد من الملحنين في زمن الفن الجميل طقوسا قبل البدء في تلحين أي أغنية، وكان لكل منهم طريقته الخاصة التي يستلهم منها ألحانه، منها الغريبة والطريفة أحيانا.

عرف عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أنه لا يستطيع أن يفكر في أي لحن إلا إذا امتلأت معدته بالأطمعة الدسمة، وحين يفكر عبد الوهاب في تلحين أغنية يدخل إلى غرفة المائدة في بيته ويضع أمامه طبق مملوء بالفراخ وهي أحب الأطعمة إليه، ويمسك "العود" بيده اليمنى بينما يده اليسرى ترتفع بين فمه وطبق الفراخ وعندما يقضي على ما في الطبق يكون قد وضع الخطوط الأولى للحن، ثم يبتعد قليلا عن غرفة المائدة ثم يعود لها مرة ثانية ويجلس أمام طبق فراخ جديد ولا يتركه إلا بعد أن ينتهي من اللحن.

أما الملحن رياض السنباطي كان عندما يؤلف لحن جديد يمتنع عن مقابلة الناس لمدة يومين يقضيهما في غرفة خاصة بمنزله والغرفة مكونة من مكتب وكرسي ومجموعة صور ضخمة لبعض المناظر الطبيعية ويستلهم منها الجمال والفن، ولا يغادر غرفته قبل أن ينتهي من اللحن.

ومن طقوس الشيخ زكريا أحمد أن أجمل الألحان التي صنعها كانت في فصل الصيف فهو ويقضى أجمل لحظات حياته في ليالي الصيف داخل مركب في النيل بمفرده وهو يحتضن عوده ويبدا في الدندنة، ولا تمضي ساعتان إلا وقد يكون اللحن قد انتهى.

أغرب طقوس التلحين والملحنين كانت من نصيب الملحن والمطرب عبد العزيز محمود فهو يؤلف ألحانه على الطريق الصحراوي بين مصر والإسكندرية وهو يبدأ السطر الأول في اللحن عند بداية الطريق الصحراوي وينتهي منه عند نهاية الطريق، وإذا أراد إدخال بعض التعديلات على اللحن فإنه يعود إلى الطريق الصحراوي مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أمينة رزق تقود مظاهرة ضد الإنجليز وهي طفلة عمرها 7 سنوات