الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:10 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث في الشؤون السياسية: العلاقات السعودية الإسرائيلية مبنية على احتياجات الشعب الفلسطيني

الدكتور محمد صالح الحربي
الدكتور محمد صالح الحربي

الحربي: لقاء محمد بن سلمان مع فوكس نيوز استثنائي

قال الدكتور محمد صالح الحربي، الباحث السعودي في الشؤون السياسية والاستراتيجية، إن لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء السعودي مع قناة "فوكس نيوز الأمريكية" استثنائي بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، وهو الأول منذ 4 سنوات.

وأضاف الحربي في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن اللقاء ذو أبعاد استراتيجية على المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والبيئة، وحمل تصريحات ترقبها العالم، والخبراء في عالم السياسة، والاقتصاد والإعلام، وقد أسست صورة ذهنية عن قائد فذ.

وبين أن الأمير محمد بن سلمان، رسم من خلال تصريحاته، سياسية المملكة، وملامح الشرق الأوسط الجديد، في ظل المراحل المتعاقبة والمتسارعة التي نمر بها، من أزمات في النفط، وتداعيات الحروب، وغيرها.

وأوضح السياسي السعودي، أن ولي العهد، وجه عددا من الرسائل عبر 6 محاور، لعل أبرزها المتعلق بالعلاقات مع إسرائيل، والملف النووي الإيراني.

وأوضح أن السعودية لديها رؤية ملهمة "2030"، تسعى للتقدم بكافة مناحي الحياة في البلاد، كما أنه من المتوقع أن ينتقل "صندوق الاستثمار السعودي" من المركز السادس، إلى المركز الأول بحلول 2030.

وحول مطالب السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، شدد الدكتور محمد صالح الحربي، أن العلاقات السعودية الإسرائيلية مبنية على احتياجات الشعب الفلسطيني، كما أن المملكة لن تقبل بأي حلول دون ثمن.

وعن إشارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن السعودية يجب أن تمتلك سلاحا نوويا، إذا ما امتلك إيران سلاحا نووي، قال الخبير الاستراتيجي، إن هذا التصريح حمل رسالة إلى مجموعة "5 + 1" واجتماعات فينيا التي تدور في حلقة مفرغة، وكذلك الضغط على الولايات المتحدة لإيجاد حل للملف النووي الإيراني.

اقرأ أيضا| محمد بن زايد يعلق على لقاء ولي عهد السعودية: «رؤية واثقة ونظرة متزنة»