الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:29 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأرصاد»: البلاد على موعد مع أمطار غزيرة وسيول في فصل التقلبات الجوية

فصل الخريف
فصل الخريف

يبدأ اليوم السبت، الموافق 23 سبتمبر أول أيام فصل الخريف فلكيًا، الذي يعد من الفصول الانتقالية ويشهد حالة من الاضطرابات، فهو ينقلنا من درجات الحرارة العالية والرطوبة المرتفعة إلى الانخفاض في درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

التغيرات المناخية في الخريف


وبحسب التنبؤات الفلكية التابعة للهيئة العامة للأرصاد الأرصاد الجوية، فإن التوقعات تشير إلى أن فصل الخريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية، سوف يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار، خلال الفترة التي تشهد فيها البلاد موجة من حالات عدم الاستقرار، خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

ومن جهتها أوضحت الأرصاد الجوية أن من سمات فصل الخريف، حينما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانًا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

منخفض السودان الموسمي


وبحسب التنبؤات، فإنه في بعض الأحيان سوف يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة.

ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

سمات فصل الخريف

وأشارت الأرصاد إلى سمات فصل الخريف، التي تتكون فيها الشبورة المائية التي تكون كثيفة قد تصل لحد الضباب أحيانا وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والمناطق الزراعية.

حالة الطقس أول أيام الخريف

القاهرة الكبرى والوجه البحري تسجل 34 للعظمى والصغرى 24 درجة

السواحل الشمالية تسجل 30 للعظمى والصغرى 23 درجة

جنوب سيناء تسجل 37 للعظمى والصغرى 27 درجة

شمال الصعيد تسجل 35 للعظمى والصغرى 23 درجة

جنوب الصعيد تسجل 40 للعظمى والصغرى 26

اقرأ أيضًا.. بداية الخريف.. تفاصيل حالة الطقس الأيام المقبلة