الإثنين 4 ديسمبر 2023 10:40 مـ 21 جمادى أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز

إسرائيل تقصف منشآت عسكرية سورية في الجولان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الدبابات الإسرائيلية قصفت مبنيين يوم الخميس داخل ما قال الجيش إنها منطقة منزوعة السلاح في سوريا، بدعوى أن المبنيين الواقعين في مرتفعات الجولان ينتهكان اتفاق وقف إطلاق النار الموقع منذ نصف قرن بين البلدين.

القوات الإسرائيلية والسورية

أنشأ اتفاق عام 1974 منطقة فاصلة بين القوات الإسرائيلية والسورية، حيث تمركزت قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة هناك للحفاظ على الهدوء، ويُنسب إلى الاتفاق إنهاء حرب الشرق الأوسط رسميًا عام 1973، عندما شن تحالف من الدول العربية بقيادة مصر وسوريا هجومًا على إسرائيل.

قصف أهداف سورية في الجولان

وأضاف أن هذه المباني كانت تستخدم من قبل الجيش السوري، وهو ما يرقى إلى ما وصفه الجيش بأنه "انتهاك واضح" لوقف إطلاق النار لعام 1974، ولم يقدم الجيش الإسرائيلي أي معلومات عن نوع المباني الموجودة في المبنيين ولا عن تاريخ تشييدهما، وفي سوريا، قالت محطة إذاعة شام إف إم الموالية للحكومة إن الجيش الإسرائيلي ضرب منطقة على أطراف مرتفعات الجولان في قرية الحضر، وأضافت أنه لم تقع إصابات.

ريف القنيطرة

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، وهو مراقب للحرب في المعارضة إن الطيران الإسرائيلي ألقى منشورات، في ريف القنيطرة، بعد استهداف مراصد في قرية عين التينة، جاء فيها إن القصف "بسبب تجاهلكم لاتفاقيات فك الاشتباك كما حذرنا من قبل، لن نسمح في أي وجود عسكري مخالفا للاتفاقيات القائمة".

وأفادت وسائل إعلام سورية، الخميس، أن طائرات مسيرة إسرائيلية استهدفت شخصين يستقلان دراجة نارية في العاصمة السورية دمشق، وقال المرصد السوري، إن الغارة الإسرائيلية قتلت عضوين في حركة الجهاد الإسلامي، وهي جماعة مسلحة فلسطينية تدعمها إيران، بالقرب من قرية بيت جن في جنوب سوريا.

ونفى المسؤول في حركة الجهاد الإسلامي، إسماعيل أبو مجاهد، مقتل أي من عناصرها في جنوب سوريا، ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على هذه التقارير، وتعتبر إسرائيل وسوريا عدوان لدودان، على الرغم من أن اتفاق وقف إطلاق النار صمد إلى حد كبير طوال العقود الخمسة الماضية، لكن الجيش الإسرائيلي كثيرا ما يضرب ما يقول إنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا.

سرقة دبابة إسرائيلية من مرتفعات الجولان المحتل