الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:56 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدعوة من نظيره الصيني.. بشار الأسد يزور الصين الخميس المقبل

بشار الأسد يزور الصين
بشار الأسد يزور الصين

أعلنت الرئاسة السورية أن الرئيس السوري بشار الأسد سيترأس وفدا رفيع المستوى إلى الصين يوم الخميس، في أول زيارة له إلى الصين منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية الدامية قبل أكثر من 12 عاما.

وقالت الرئاسة السورية اليوم الثلاثاء، إن الزيارة تأتي بناء على طلب رسمي من الرئيس الصيني شي جين بينغ و"ستتضمن عددا من اللقاءات والفعاليات" التي يعقدها الأسد وشي في بكين وهانغتشو.

العلاقات الصينية السورية

وانحازت الصين مرارا وتكرارا إلى جانب سوريا في القضايا المتعلقة بالحرب الأهلية السورية، خاصة في مجلس الأمن الدولي حيث امتنعت بكين وموسكو في الماضي عن التصويت على قرارات لتوسيع آلية إيصال المساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في شمال غرب سوريا البلاد، الأمر الذي أثار إدانة واسعة النطاق من الدول الأعضاء الأخرى في المجلس.

ويأتي ذلك أيضًا بعد ستة أشهر من الاتفاق التاريخي الذي توسطت فيه الصين والذي شهد استعادة المنافسين الإقليميين، المملكة العربية السعودية وإيران، حليفة الأسد، العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات بعد توقف دام سبع سنوات.

وأدت استعادة العلاقات بين الرياض وطهران إلى اتباع نهج إيجابي من السعودية تجاه قبول سوريا في جامعة الدول العربية، وبعد ذلك تم قبول دمشق مرة أخرى في الجامعة بعد توقف دام 12 عامًا.

الأقمار الصناعية تكشف حجم الدمار في ليبيا بسبب إعصار دانيال