الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحقيق للأمم المتحدة: روسيا عذبت بعض الضحايا الأوكرانيين حتى الموت

 أعضاء هيئة التحقيق المفوضة من الأمم المتحدة
أعضاء هيئة التحقيق المفوضة من الأمم المتحدة

أفاد أعضاء هيئة تحقيق مفوضة من الأمم المتحدة اليوم، الاثنين، في أحدث النتائج التي توصلوا إليها من الميدان، أن الجنود الروس عذبوا الأوكرانيين بوحشية لدرجة أن بعض ضحاياهم ماتوا، وأجبروا العائلات على الاستماع وهم يغتصبون النساء في الجوار، وفقا لرويترز.

عمليات التعذيب الروسية

صرح إريك موس، رئيس لجنة التحقيق بشأن أوكرانيا، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن فريقه جمع المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن استخدام القوات المسلحة الروسية للتعذيب في المناطق الخاضعة لسيطرتها كان واسع النطاق ومنهجيا، وأن في بعض الحالات، كان التعذيب يمارس بوحشية شديدة لدرجة أنه أدى إلى وفاة الضحية.

وأضاف أن الجنود الروس اغتصبوا وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد نساء تتراوح أعمارهن بين 19 و83 عاما في الأجزاء المحتلة من ولاية خيرسون، مشيراً أنه في كثير من الأحيان، يتم احتجاز أفراد الأسرة في المنزل المجاور وإجبارهم على سماع الانتهاكات.

وتنفي روسيا ارتكاب فظائع أو استهداف المدنيين في أوكرانيا، بينما قال موس إن محاولات اللجنة للتواصل مع روسيا لم يتم الرد عليها، وأتيحت لموسكو فرصة للرد على هذه المزاعم في جلسة المجلس لكن لم يحضرها أي ممثل روسي.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي لاحق حول عدد حالات التعذيب التي أدت إلى الوفاة، قال عضو اللجنة بابلو دي غريف أنه من المستحيل معرفة ذلك بسبب تقييد الوصول، لكنه كان "عددا كبيرا إلى حد ما ويأتي من مصادر و مناطق مختلفة في أنحاء البلاد، قريبة وبعيدة عن خطوط القتال".

تعذيب الروس على يد الأوكران

قال موس أن هيئة الأمم المتحدة وجدت أيضًا "حالات قليلة" من الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأوكرانية، قائلاً أنها تتعلق بحالات هجمات عشوائية وسوء معاملة للمعتقلين الروس، وأفادت كييف في وقت سابق أنها تتحقق من جميع المعلومات المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب وستحقق في أي انتهاكات وتتخذ الإجراءات القانونية المناسبة.

لجنة الأمم المتحدة

تم تكليف اللجنة من قبل المجلس في مارس2022 للتحقيق في الانتهاكات في أوكرانيا منذ بدء الحرب، وقد زارتها عدة مرات وأجرت مئات المقابلات، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الأدلة التي يتم جمعها من خلال التحقيقات التي تجريها الأمم المتحدة في محاكمات وطنية ودولية، بما في ذلك قضايا جرائم الحرب.

وفي أغسطس وسبتمبر، زارت لجنة موس أجزاء من أوكرانيا كانت تحت سيطرة القوات الروسية سابقًا مثل منطقتي خيرسون وزابورجيا، ووجدت أن التعذيب يُرتكب بشكل رئيسي في مراكز الاحتجاز التي تديرها السلطات الروسية وبشكل رئيسي ضد الأشخاص المتهمين بأنهم مخبرين أوكرانيين.

وسبق للجنة أن قالت إن الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا، بما في ذلك استخدام التعذيب، قد تشكل جرائم ضد الإنسانية.

اقرأ أيضا: ضحايا التعذيب في سجن أبو غريب بلا تعويض منذ 20 عاما