الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:30 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار زعيم الأرمن: سوف يغادر أرمن كاراباخ إلى أرمينيا

نقطة عبور حدودية على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان
نقطة عبور حدودية على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

صرحت قيادة الإقليم الانفصالي لوكالة الأنباء رويترز اليوم، الأحد، أن سكان ناجورنو كاراباخ الانفصاليين، وعددهم 120 ألف شخص، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان ويخشون التطهير العرقي.

واضطر الأرمن في كاراباخ، وهي منطقة معترف بها دولياً كجزء من أذربيجان ولكنها خارجة عن سيطرة باكو منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر بعد عملية عسكرية خاطفة استمرت 24 ساعة من قبل الجيش الأذربيجاني الأكبر حجماً.

مغادرة الأرمن

تقول أذربيجان أنها ستضمن حقوق الأرمن وتدمج المنطقة، ونفت مرارا وتكرارا أي نية لإلحاق الأذى بهم، وأضافت أن الأرمن يمكنهم المغادرة إذا أرادوا ذلك، ومن المتوقع أن تتم عمليات إجلاء طبي من المنطقة الانفصالية اليوم، الأحد.

وقال ديفيد بابايان مستشار سامفيل شهرامانيان رئيس جمهورية آرتساخ المعلنة لرويترز "شعبنا لا يريد العيش كجزء من أذربيجان، تسعة وتسعون بالمائة يفضلون مغادرة أراضينا التاريخية"، وأضاف أنه من غير الواضح متى سيتحرك أرمن كاراباخ عبر ممر لاتشين الذي يربط المنطقة بأرمينيا، حيث يواجه رئيس الوزراء نيكول باشينيان دعوات للاستقالة لفشله في إنقاذ كاراباخ.

وأضاف بابايان: "إن مصير شعبنا الفقير سيُسجل في التاريخ باعتباره وصمة عار للشعب الأرمني وللعالم المتحضر برمته، المسؤولون عن مصيرنا سيتعين عليهم ذات يوم أن يحاسبوا أمام الله على خطاياهم"، وأفاد بابايان أن عملية تسليم أسلحة المقاتلين من أصل أرمني جارية.

أثار نزوح الأرمن

إن نزوح هذا العدد الكبير من الناس من كاراباخ يبشر بتحول آخر في التاريخ المضطرب لمنطقة ناجورنو كاراباخ الجبلية، والتي أصبحت على مر القرون تحت سيطرة الفرس والأتراك والروس والعثمانيين والسوفييت.

كما يمكن أن يغير توازن القوى الدقيق في منطقة جنوب القوقاز، وهي خليط من العرقيات تتقاطع مع خطوط أنابيب النفط والغاز حيث تتصارع روسيا والولايات المتحدة وتركيا وإيران على النفوذ.

اقرأ أيضا: الفلبين تدين «الحاجز العائم» الصيني في بحر الصين الجنوبي