الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:31 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا لرئيس الوزراء الأرميني: أنت ترتكب خطأ كبيرا بـ”مغازلة الغرب”

رئيس وزراء أرمينيا
رئيس وزراء أرمينيا

أبلغت روسيا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم، الاثنين، أنه الوحيد الذي يجب أن يتحمل مسؤولية انتصار أذربيجان على ناجورنو كاراباخ لأنه أصر على "مغازلة" الغرب بدلاً من العمل مع موسكو وباكو من أجل السلام.

وقد صرح باشينيان في خطاب إلى الأمة أمس، الأحد، أن روسيا خذلت أرمينيا بعدم تقديم المزيد من المساعدة لتجنب الأزمة في المنطقة الانفصالية، مضيفًا أنه سيتعين عليه تغيير التحالفات الأمنية لأرمينيا، وردت وزارة الخارجية الروسية بهجوم شديد اللهجة على باشينيان.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء رويترز: "نحن مقتنعون بأن قيادة أرمينيا ترتكب خطأً فادحاً بمحاولتها المتعمدة تدمير علاقات أرمينيا المتعددة الأوجه والقائمة منذ قرون مع روسيا بينما تجعل البلاد رهينة للألعاب الجيوسياسية للغرب".

وسيطرت أذربيجان على كاراباخ في هجوم خاطف الأسبوع الماضي، مما أدى إلى فرار آلاف الأرمن إلى أرمينيا، ووعدت باكو بحماية حقوق ما يقرب من 120 ألف أرمني يعتبرون كاراباخ وطنهم، لكن الكثيرين يرفضون قبول ضماناتها، ويُنظر إلى كاراباخ دوليا على أنها أرض أذربيجانية.

وقالت روسيا، التي تنشر نحو 2000 جندي لحفظ السلام في المنطقة، إن باشينيان يحاول تبرئة نفسه من مسؤولية الإخفاقات في السياسة الداخلية والخارجية من خلال إلقاء اللوم على موسكو، وأضافت وزارة الخارجية الروسية أن تصريحات باشينيان حول تحويل التحالفات تشير إلى أنه يستعد للابتعاد عن تحالف أرمينيا مع موسكو باتجاه الغرب.

وأفادت روسيا أن باشينيان امتنع عن العمل بشكل متناغم مع روسيا وأذربيجان وبدلاً من ذلك هرب إلى الغرب لحل أزمة كاراباخ وأن السلطات في يريفان أثارت هستيريا مناهضة لروسيا في وسائل الإعلام الأرمينية.

ونفت موسكو التلميحات بأن لها أي يد في الاحتجاجات في يريفان وحذرت باشينيان من أنه رغم أن روسيا لا تشعل الثورات، فإن الغرب هو من يفعل ذلك، وقالت: "على رئيس الحكومة الأرمينية أن يدرك جيداً أن موسكو لا تتورط في مثل هذه الأمور، على عكس الغرب الذي ماهر في تنظيم "الثورات الملونة".

اقرأ أيضا: رئيس وزراء أرمينيا يلوم روسيا على فشلها في ضمان الأمن