الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:28 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء السلوفاكي الموالي لروسيا يفوز بالانتخابات البرلمانية

 روبرت فيكو
روبرت فيكو

أظهرت النتائج شبه الكاملة اليوم، الأحد، أن رئيس الوزراء السلوفاكي اليساري السابق روبرت فيكو تغلب على منافسه التقدمي في الانتخابات البرلمانية بعد أن قام بحملة لإنهاء المساعدات العسكرية لأوكرانيا، لكنه سيحتاج إلى كسب الحلفاء لتشكيل الحكومة المقبلة.

مع إعلان 98% من الدوائر الانتخابية نتائجها في انتخابات السبت، تقدم حزب SMER-SSD بزعامة فيكو بنسبة 23.37% من الأصوات، وجاء حزب سلوفاكيا التقدمية الليبرالية (PS) في المركز الثاني بنسبة 16.86%، بينما جاء حزب HLAS (الصوت) في المركز الثالث بنسبة 15.03%.

وستشهد حكومة يقودها فيكو وحزبه SMER-SSD انضمام سلوفاكيا العضو في حلف شمال الأطلسي إلى المجر في تحدي ضد إجماع الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا، في الوقت الذي يتطلع فيه الاتحاد إلى الحفاظ على الوحدة في معارضة الغزو الروسي.

كما أنه يشير إلى مزيد من التحول في المنطقة ضد الليبرالية السياسية، وهو ما قد يتعزز إذا فاز حزب القانون والعدالة المحافظ بالانتخابات في بولندا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وحزب فيكو أكثر قومية ومحافظا اجتماعيا، وينتقد الليبرالية الاجتماعية، بينما يدعم سلوفاكيا التقدمية الليبرالية ما يتعلق بالسياسات الخضراء، والتكامل الأوروبي الأعمق، وحقوق الإنسان.

وقال روبرت كاليناك، مرشح حزب SMER-SSD وحليف فيكو منذ فترة طويلة: "نريد تقييم كل شيء، لذلك سننتظر الفرز النهائي"، مضيفًا أن الحزب سيعلق على النتائج الكاملة في وقت لاحق من اليوم، الأحد.

وكانت استطلاعات الرأي قد فضلت الحزب الاشتراكي، لكن النتائج ذهبت في صالح فيكو، مما فتح احتمال فوزه بفترة رابعة كرئيس للوزراء بعد قيادة الحكومات من 2006-2010 و من 2012-2018.

اقرأأيضا: سلوفاكيا جارة أوكرانيا تشهد انتخابات برلمانية

موضوعات متعلقة