الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها البطاطس.. أطعمة تحتوي على النيكوتين

أطعمة تحتوي على النيكوتين
أطعمة تحتوي على النيكوتين

تتعدد الأطعمة التي تحتوي على النيكوتين وهو مركب كيميائي يوجد بشكل طبيعي في نبات التبغ، ومن المعروف أن التدخين هو أكثر طريقة شائعة لتعاطي النيكوتين، ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين عن طريق التلوث البيئي أو الإضافات الصناعية.

أطعمة تحتوي على النيكوتين

وفق موقع هيلث لاين، فإن النيكوتين هو مركب كيميائي يوجد بشكل طبيعي في نبات التبغ، عادة ما يتم تدخينه أو استخدامه في منتجات التبغ لتأثيره المنشط على الجهاز العصبي، ومع ذلك، فإن النيكوتين موجود أيضًا في بعض الأطعمة الأخرى بكميات أقل، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من النيكوتين هي:

هل البطاطس تحتوي على النيكوتين؟

1. البطاطس: تحتوي البطاطس على كمية صغيرة من النيكوتين على سطحها الخارجي، ولكن بمجرد التخلص منه تصبح آمنة للكبار والصغار، ومع ذلك، فإن المعدلات منخفضة جدًا ولا يعتبر تناول البطاطس مصدرًا رئيسيًا للنيكوتين.

الكمية التي تحتوي عليها الطماطم من النيكوتين

2. الطماطم: قد تحتوي الطماطم أيضًا على كمية ضئيلة من النيكوتين في جلد الطماطم، ولكنها تعتبر بسيطة جدًا وغير كافية لتأثيرها البارز على الجهاز العصبي.

هل يؤثر النيكوتين في الباذنجان على الجهاز العصبي

3. الباذنجان: قد يحتوي الباذنجان على كمية صغيرة من النيكوتين في الجلد الخارجي وبذوره، ولكنها ما زالت تعد كمية ضئيلة جدًا وغير قادرة على تأثير الجهاز العصبي بشكل ملحوظ.

أطعمة أخرى تحتوي على النيكوتين

كما يعد الفلفل الأخضر والجوز والقرنبيط بعض الأمثلة الأخرى على الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على آثار من النيكوتين، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن كميات النيكوتين في هذه الأطعمة غير منفذة إلى حد كبير وغالبًا ما تكون بحدود آثار غير قابلة للكشف.

يأتي معظم النيكوتين المستهلك من منتجات التبغ، وقد يسبب استهلاك النيكوتين الزائد من خلال التدخين أضرارًا صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، والتهاب اللثة، وأمراض القلب والسرطان، لذلك، يجب تجنب تعاطي النيكوتين بأي شكل من الأشكال والالتزام بأسلوب حياة صحي وخالي من التدخين للحفاظ على صحة جيدة.

اقرأ أيضاً: بعد إثارتها الجدل.. تحذيرات من حلوى النيكوتين المسموح ببيعها للأطفال