الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:05 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إثارتها الجدل.. تحذيرات من حلوى النيكوتين المسموح ببيعها للأطفال

حلوى النيكوتين
حلوى النيكوتين

كشفت تقارير صحفية في بريطانيا عن ظهور حلوى النيكوتين في الأسواق، كما حذرت هذه التقارير من تناول الأطفال لهذا النوع من الحلوى المنتشر في المتاجر، لكونها معروضة في عبوات جذابة قد تدفع الأطفال إلى شرائها، الأمر الذي يؤثر على صحتهم بالسلب، خاصة أنه لم يتم تصنيف هذه الحلوى بأنها منتجات التبغ.

مواصفات حلوى النيكوتين

تعد حلوى النيكوتين من الأنواع الجذابة التي تدفع الأطفال إلى شراؤها، إذ وضعت في المتاجر المختلفة بالمملكة المتحدة داخل أكياس ملونة، وبحجم العلكة، وهي عبارة عن حلوى توضع داخل الفم، وتتسم بسرعتها في الذوبان وسهولتها في البلع، وفق صحيفة تايمز البريطانية.

سمات حلوى النيكوتين

تتوفر حلوى النيكوتين بعلامات تجارية مختلفة، تتسم بنكهات مختلفة وجذابة للأطفال، تعرض بغرض بيعها للأطفال، وهي تشبه في شكلها ومذاقها حلوى الجيلي والفانيليا والفراولة، لكنها مغلقة داخل عبوات مزدانة برسومات لشخصيات كرتونية، كما أنها تتسم بألوان زاهية.

هل حلوى النيكوتين مصنفة ضمن المواد المخدرة؟

وفق صحيفة تايمز، فإن حلوى النيكوتين غير مصنفة ضمن منتجات التبغ في المملكة المتحدة، لذلك تعرضها عدد كبير من المتاجر لبيعها كواحدة ضمن حلوى الأطفال، وبالتالي تعد من المنتجات القانونية، بل واعتبرها عدد كبير من الأسر بديلاً جيداً للسجائر الإلكترونية، خاصة بعد حظر بيعها في المتاجر العامة.

يعرض عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت حلوى النيكوتين، باعتبارها حلوى آمنة، بل وتعتبر بديل جيد لمنتجات التدخين الإلكترونية، قادرة على منح الأفراد نسبة النيكوتين التي يحتاجها الجسم.

كشفت الجماعات المناهضة للتدخين عن طبيعة الإجراءات التي يمكن من خلالها منه بيع حلوى النيكوتين المثيرة للجدل، وتبدأ بإغلاق المتاجر التي تعرض هذا النوع من الحلوى، كما دعوا إلى توعية الأسر بشأن هذه المنتجات الضارة والتي تحتوي على سموم قادرة على تدمير صحة الأطفال والمراهقين.

يوجد داخل كل كيس من حلوى النيكوتين أكثر من 33 مليغرام من مادة النيكوتين الموجودة في السجائر، وهذا يعد أكثر بكثير من نسبة نفس المادة الموجودة في السجائر الإلكترونية، إذ يوجد في السجارة الواحدة من 8 إلى 20 مليغراما من مادة النيكوتين.

اقرأ أيضاً: قبل تناول حلوى المولد النبوي الشريف 2023.. احذر أخطار الألوان الصناعية