الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هارودز ومحمد الفايد.. 4 أبناء يرثون إمبراطورية بـ 2 مليار دولار وصراع مع عائلة ملكية

محمد الفايد
محمد الفايد

ارتبط الملياردير المصري محمد الفايد بشكل كبير بمتاجر هارودز الشهيرة في لندن، والتي كانت السبب وراء دخوله الأوساط الملكية والأرستقراطية في المملكة المتحدة.

قبل يومين، توفي محمد الفايد في سن الـ 94 عامًا، وكانت هذه الوفاة تأتي في الذكرى السنوية الـ 26 لحادث آخر أودى بحياة ابنه والأميرة ديانا، وبهذا أنتهت في بريطانيا حياته الحافلة بالنجاحات التي لم يسلم منها من بعض الجراح.

وبمجرد امتلاك محمد الفايد سلسلة الأيقونات الفاخرة هارودز، نمت وتطورت بشكل سريع، لكن ما أثر سلبًا على هذا التطور هو حادث وفاة ابن مؤسس الشركة والاتهامات التي وجهت للعائلة المالكة بشأن ذلك. فما هي قصة هذه المتاجر المميزة؟.

متجر هارودز في لندن

التأسيس

في عام 1834، قام تشارلز هنري هارود، البقال وتاجر الشاي في المنطقة الشرقية، بتأسيس متجر بقالة يحمل اسمه الخاص، وعند بدء العمل في هذا المتجر لأول مرة، كان هناك موظفين اثنين فقط إلى جانب الرجل وابنه.

كان متجر هارودز يركز أساسًا على بيع الشاي والسلع البقالية، قبل تحويله إلى واحد من أهم المتاجر في لندن. بعد ذلك، انتقل إلى منطقة "نايتسبريدج" التي أصبحت في وقت لاحق مكانًا راقيًا في عام 1849.

توسع المتجر في أواخر القرن التاسع عشر، وتمت إضافة عدد كبير من الأقسام الجديدة، وعمل أصحاب المتجر على توسيع خدمة العملاء لتلبية جميع احتياجاتهم، وأفتخروا مرة واحدة بأن متجر هارودز يحتوي على "أفضل مكتبة متنقلة في لندن".

انتقال الملكية للفايد

في عام 1985، قررت شركة House of Frasier بيع متجر هارودز المتعدد الأقسام للرجل المصري المشهور محمد الفايد. قام الفايد بتقديم "الغرفة المصرية" في متجر هارودز، حيث عرض تماثيل نصفية مصغرة لنفسه، بالإضافة إلى تماثيل تذكارية لابنه دودي والأميرة ديانا، اللذين فارقا الحياة بشكل مأساوي في حادث سيارة.

احتفظ فايد بملكية هارودز حتى عام 2010 حينما باع المحل لشركة قطر القابضة في صفقة بلغت 1.5 مليار جنيه استرليني.

على مر التاريخ، استقطب المتجر العديد من الزبائن المشاهير مثل تشارلي شابلين وأوسكار وايلد وسيجموند فرويد، إلى جانب ارتباط قوي مع أفراد العائلة المالكة في بريطانيا.

المتجر

في الماضي، كانت الملكة إليزابيث الثانية ترسل خطابات اعتماد إلى المتجر، وقد قامت بشراء بعض العناصر منه، كما قام دوق أدنبرة والأمير تشارلز بإجراء عمليات شراء من هذا المتجر، بالإضافة إلى الملكة إليزابيث الأخيرة التي اشترت كؤوس وأواني صينية.

ومع ذلك، فإن ادعاءاته واتهاماته للعائلة المالكة بسبب مقتل ابنه دودي والأميرة ديانا أدت إلى سحب متجر هارودز لامتيازاته الملكية الأربعة عام 2000 (والتي تتضمن الحق في الإعلان عن توريد البضائع للعائلة المالكة من خلال تكليفها).

محمد الفايد

ثروة محمد الفايد

وفقًا لتصنيف مجلة "فوربس" المختصة في إحصائيات الأثرياء، يُقَدِر أن محمد الفايد قد ترك ثروة بقيمة تقارب 2 مليار دولار، حيث حل في المركز الثاني عشر بين أثرياء العرب وفي المركز الـ 1516 عالميًا. الآن يتطلب السؤال منا التفكير في من سيصبح الورثة الذين سيتسلمون هذا التركة الضخمة؟

كان الفايد قد أنجب خمسة أبناء من زوجتين، حيث أنجب أربعة أبناء من زوجته الفلبينية وهم: ياسمين وكريم وكاميلا وعمر. أما الإبن الأكبر عماد، فمن زوجته السعودية الكاتبة الصحفية سميرة خاشقجي، ابنة الدكتور محمد خاشقجي، الذي كان طبيب الملك عبد العزيز ومؤسس المملكة العربية السعودية.

ياسمين

ابنته الكبرى، ياسمين، هي من زوجته الفلبينية وتبلغ من العمر 43 سنة. تدير ياسمين محلًا للأزياء الخاص بها وتملك ماركة ملابس معروفة. تهمها الأزياء وعالم الموضة بشكل كبير وتظهر بمظهر يشبه عارضات الأزياء. هي متزوجة ولديها طفل.

ياسمين الفايد

كريم

كريم الفايد، ابن الثاني له من زوجته الفلبينية، عمره 42 عامًا. يعيش حياة متزوجة ولديه طفلان، و يعشق التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى إدارته لأملاك عائلته وشركاته الخاصة.

عمر

يدير عمر الفايد، الذي يبلغ من العمر 35 عامًا، بعض الشركات الخاصة له ولديه نشاط ملحوظ في مجال ريادة الأعمال.

عمر الفايد

كاميلا

وفيما يتعلق بابنته كاميلا، فإنها في سن الثامنة والثلاثين ومتزوجة ولديها طفلان. تعمل في قطاع الأزياء وتهتم بممارسة الأعمال الخيرية.

كاميلا الفايد

اقرأ أيضًا: مفارقة غريبة في وفاة محمد الفايد وابنه والأميرة ديانا.. نذير شؤم