الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

مفارقة غريبة في وفاة محمد الفايد وابنه والأميرة ديانا.. نذير شؤم

 رجل الأعمال المصري محمد الفايد
رجل الأعمال المصري محمد الفايد

توفي رجل الأعمال المصري محمد الفايد، أمس الخميس، في المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 94 عامًا، بعد حياة مهنية حافلة في مجالات الاقتصاد ألهمت العشرات من رواد الأعمال، وشيعت الجنازة بعد صلاة الجمعة من مسجد ريجانز بارك في لندن.

ونشر صهر رجل الأعمال أشرف حيدر، عبر صفحته على فيسبوك، خبر وفاة جد زوجته محمد الفايد، وأعرب عن ذلك قائلاً: "انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم جد زوجتي رجل الأعمال المصري محمد الفايد".

وحضر مراسم تشييع جنازة رجل الأعمال محمد الفايد أفراد عائلته ورموز من رجال المال والأعمال في لندن والعديد من الذين تربطهم علاقة بالرجل الذي ترك مسيرة حافلة من الإنجازات في مصر وبريطانيا وصادق الرؤساء والملوك.

يوم حصاد الأرواح

والمفارقة أن رحيل رجل الأعمال المصري محمد الفايد جاء في نفس اليوم الذي توفي فيه ابنه، عماد الدين الفايد المعروف بـ"دودي الفايد" في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 31 أغسطس عام 1997، هو وصديقته الأميرة ديانا سبنسر دوقة ويلز وطليقة الأمير تشارلز في حادثة طريق عُرفت بحادثة نفق جسر ألما.

الراحلان الأميرة ديانا ورجل الأعمال دودي الفايد

جنازة مليونية

على الرغم من أنها تم استبعادها من الأسرة المالكة بعد طلاقها من الأمير تشارلز، إلا أن وفاة ديانا ودوي لاقت تعابير حزن عامة استثنائية، وحضر ما يُقدر بنحو 3 ملايين شخص جنازتها في كنيسة "وستمنستر" في 6 سبتمبر في لندن، وعرض التلفزيون الحدث على شاشاته لما يفوق 2.5 مليار شخص في مختلف أنحاء العالم بـ44 لغة وبث في 200 بلد.

من هو رجل الأعمال المصري محمد الفايد؟

  • محمد الفايد هو رجل أعمال مصري ثري، ولد في الإسكندرية في منطقة رأس التين في 27 يناير 1929.
  • والده كان معلماً بسيطاً للغة العربية.
  • في صغره، عمل الفايد في عدة وظائف، بما في ذلك تجارة البضائع بميناء الإسكندرية.
  • في منتصف ستينيات القرن الماضي، انتقل إلى المملكة المتحدة حيث اكتسب ثروته.

كيف جمع محمد الفايد ثروته؟

بدأ محمد الفايد في تجميع ثروته عندما سافر إلى المملكة العربية السعودية، وتزوج سميرة خاشقجي، الكاتبة وشقيقة عدنان خاشقجي، رجل الأعمال السعودي المشهور، وساعده في الانضمام لمجال الاستيراد في المملكة المتحدة، وبعد ذلك أصبح مسؤولًا عن ثروة سلطان بروناي وأقنعه بالاستثمار في إنجلترا.

أثرياء العرب

حلّ محمد الفايد في المرتبة الثانية عشرة في قائمة أثرياء العرب، حيث بلغ صافي ثروته حوالي ملياري دولار. ويحتل التصنيف العالمي المرتبة 1516، وفقًا لمجلة فوربس.

ممتلكات محمد الفايد

يُعرف رجل الأعمال محمد الفايد بأنه كان مالكًا لمتجر هارودز الشهير في لندن، والذي تم بيعه لدولة قطر بقيمة تقدر بـ 2.4 مليار دولار في عام 2010.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الفايد أيضًا فندق (Ritz Paris)، الذي تم إعادة افتتاحه في عام 2016 بعد تجديد استمر لمدة 4 سنوات.

وتمت تسمية الغرف والأجنحة في الفندق على أسماء الضيوف المشاهير مثل (كوكو شانيل)، بالإضافة إلى ذلك، قام الفايد ببيع نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم في عام 2013 للملياردير شاهد خان بقيمة تقدر بنحو 300 مليون دولار.

محمد الفايد

وكان مؤخرًا يعيش في سويسرا، وهو والد دودي الفايد وكاميليا الفايد، وحاول الحصول على الجنسية الإنجليزية، ورفض طلبه في كل مرة على الرغم من استثماراته الواسعة في إنجلترا.

وأبدت سلطات منح الجنسية البريطانية (Immigration and Nationality Directorate) سبب رفضها لطلبه بسبب عدم معرفتها بمصدر ثروته، وفقًا لوصف السلطات.

اقرأ أيضًا: وفاة محمد الفايد عن عمر ناهز 94 عاما «فيديو»