الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 06:13 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تصنف مجموعة فاغنر الروسية منظمة إرهابية

 علم عليه شعار مجموعة فاغنر
علم عليه شعار مجموعة فاغنر

من المقرر أن يتم حظر مجموعة فاغنر الروسية للمرتزقة وتصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل حكومة المملكة المتحدة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الثلاثاء نقلاً عن بيان لوزيرة الداخلية البريطانية.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن البيان سيسمح بتصنيف أصول فاغنر على أنها ممتلكات إرهابية ومصادرتها، مضيفة أنه سيكون من غير القانوني أن تكون عضوًا أو تدعم المنظمة وفقًا للبيان.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، لبي بي سي " إن فاغنر كانت عنيفة ومدمرة، و أداة عسكرية لروسيا في عهد فلاديمير بوتين"، وأضافت: " إنهم إرهابيون بكل وضوح وبساطة، وأمر الحظر هذا يوضح ذلك في قانون المملكة المتحدة".

ماذا يعني تصنيف فاغنر كمجموعة إرهابية؟

إن حظر فاغنر كمنظمة إرهابية يعني أن الانتماء إلى المجموعة أو الترويج لها، أو ترتيب اجتماعاتها أو مخاطبتها، وحمل شعارها في الأماكن العامة، سيكون بمثابة جريمة جنائية في بريطانيا.

ويأتي تحرك بريطانيا لإعلان فاغنر جماعة إرهابية بعد أن حث المشرعون في لجنة الشؤون الخارجية في يوليو على فرض المزيد من العقوبات المستهدفة على ما وصفوه بأنه "شبكة من الكيانات" التابعة لمجموعة فاغنر.

وفرضت بريطانيا عقوبات على رئيس فاغنر يفغيني بريجوزين في عام 2020، وعلى مجموعة فاغنر ككل في مارس 2022، وفي يوليو من هذا العام فرضت عقوبات على الأفراد والشركات المرتبطة بالمجموعة في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والسودان.

دور فاغنر في حرب أوكرانيا

تم نشر مجموعة مرتزقة فاغنر في أوكرانيا بعد وقت قصير من الغزو الروسي العام الماضي، وبحلول شهر ديسمبر، لعبت الجماعة دوراً مركزياً في معركة مدينة باخموت الأوكرانية بعد تجنيد آلاف السجناء في السجون الروسية للقتال من أجلها على الخطوط الأمامية، وكانت حتى وقت قريب الدعامة الأساسية للهجوم الروسي.

و توفي رئيس فاغنر يفغيني بريجوزين عندما تحطمت طائرته الخاصة من طراز إمبراير أثناء سفره من موسكو إلى سان بطرسبرج في 23 أغسطس الماضي، وقالت روسيا أنها ستحقق في الحادث، لكن لم يتم الإعلان عن سبب الحادث حتى الآن.

اقرأ أيضا: 280 ألف جندي.. روسيا تستقبل جنودا على أساس تعاقدي هذا العام