السبت 2 مارس 2024 04:37 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسيون بعد رفض «الاتحاد السعودي» اللعب في إيران: موقف مشرف للتاريخ

تمثال قاسم سليماني في ملعب المبارة
تمثال قاسم سليماني في ملعب المبارة

أثار رفض نادي الاتحاد السعودي، خوض مباراته أمام نادي سباهان إصفهان الإيراني، حالة من الجدل، وقرر النادي مغادرة البعثة من الأراضي الإيرانية، والعودة إلى المملكة العربية السعودية مجددًا.

وكان السبب الأساسي وراء رفض فريق الاتحاد خوض المباراة، هو وضع لافتات سياسية وتماثيل لـ قاسم سليماني، رئيس الحرس الإيراني الأسبق، والذي مات في ضربة جوية بمطار بغداد الدولي في العراق 3 يناير 2020.

وعلق عدد من الكتاب السعوديين والسياسيين، على التصرف الإيراني، خصوصا وأن الرياض وطهران وقعا اتفاقية برعاية صينية، تنص على استعادة العلاقات بين البلدين، وفتح السفارات، وتعزيز التعاون في المجالات كافة.

تصرف أحمق

وقال الصحفي السابق في "عكاظ" صالح الفهيد، "إنه مهما حاول الإيرانيون تبييض صفحة المجرم قاسم سليماني فلن تنجح محاولاتهم، وسيبقى في نظر العرب (مجرم) تسبب في قتل الأبرياء".

وذكر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر أن وضع مجسم سليماني في ملعب مباراة الاتحاد سباهان تصرف أحمق القصد منه إضفاء شرعية على هذا الشخص الملطخة أياديه بدماء آلاف الأبرياء العرب في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

وعبر الكاتب عن شكره وتقديره لبعثة الاتحاد التي تنبهت لمحاولة الخداع التي قام بها فريق سباهان ورفضت لعب المباراة.

الطبع يغلب التطبع

في السياق ذاته، تسائل السياسي السعودي الدكتور أحمد الشهري: ما دلالة إقدام السلطات الإيرانية على وضع مجسم الهالك قاسم سليماني ولافتات طائفية في الملعب الذي يجمع نادي الاتحاد السعودي وسابهان الإيراني؟

وأكد قوله: "للأسف الشديد أن نظام طهران لا يستطيع أن يعيش في بيئة سلام خالية من المنغصات الطائفية والمذهبية والثورية وهذا يدل على الانقسامات الداخلية وتشتت السلطات وتصارعها".

وقال في تغريدة عبر تويتر: "كان يُفترض أن اتفاق بكين قد عدّل مسار السياسة الإيرانية نحو مزيد من الهدوء والانسجام وتشجيع ما يعزز التقارب وتطور العلاقات بين البلدين، لكن الطبع يغلب التطبع".

موقف للتاريخ

من جانبه أشاد الدكتور محمد صالح الحربي، عضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، والخبير السياسي، بموقف نادي الاتحاد، وقراره بعدم خوض المباراة أمام الفريق الإيراني بعض وضع صورة قاسم سليماني.

ووصف ما حدث ـ في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر ـ ما حدث بالموقف البُطولي،والمُشرف، والعظيم.

وتابع بالقول: "تحيّة لنادي الاتحاد ولإداراته وللاعبيه ولجهازه الإداري والفني، نادي القيم والمبادئ، لا يرضون المساس بمبادئهم ولا بقيمهم"، مشددا على أن هذا الموقف سيذكره التاريخ.

اقرأ أيضا| السعودية تعين سفيرا في فلسطين لأول مرة منذ عقود.. خبراء لـ «الطريق»: المملكة الجدار الأخير لحل القضية

موضوعات متعلقة