الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:41 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

24‌‌ عملا مصريا وعربيا.. قائمة الأفلام المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائي‌‌ ‌‌بدورته الـ45

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي
أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ45 عن تقديم مجموعة من الأفلام المصرية والعربية، تصل نسبتها
إلى 25% من برنامج المهرجان، وتتعدد الاختيارات بين أفلام تُعرض لأول مرة عالميًا وأفلام عربية شاركت في مهرجانات سينمائية عالمية سابقة.

كما تحرص إدارة مهرجان القاهرة السينمائي على إتاحة الفرصة، لجمهوره الكبير للاطلاع على أحدث الإنتاجات السينمائية المصرية والعربية، ففي المسابقة الرسمية يشارك أربعة أفلام عربية، من بينها فيلم المخرج المغربي فوزي بن سعيدي الأحدث "الثلث الخالي".

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

ومن المقرر عرض فيلم وحشتيني للمخرج المصري السويسري تامر رجلي، والفيلم اللبناني "أرزة" من إخراج ميرا شعيب ومن بطولة دياموند أبو عبود، يشارك أيضًا فيلم "الباص الأصفر" من بطولة كندة علوش، كما يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية، فيلمين عربيين وهما "سيلما" لهادي زكاك، و"سمر.. قبل آخر صورة" للمخرجة المصرية آية يوسف.

ويشارك الفيلم السوري "تحت سماء دمشق" في المسابقة، بجانب الفيلم الفلسطيني "الوعود الثلاثة" ليوسف السروجي، أما في مسابقة آفاق السينما العربية، يشارك الفيلم السعودي "إلى ابني" من بطولة وإخراج ظافر العابدين، والفيلم اللبناني "رقص على حافة البركان" لسيريل عريس، وتتضمن المسابقة 3 أفلام أخرى منها "مروكية حارة"، و"ميسي بغداد"، و"المرهقون" لعمرو جمال.

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

مسابقات مهرجان القاهرة السينمائي الدورة 45

كما تضم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ45، حوالي 10 أفلام مصرية وعربية، سبعة منها في عروضها العالمية الأولى وهي "زيارة ع الحارة، وأمانة البحر، وماء يكفي للغرق، وغنينا قصيدة، ونهار عابر، وانصراف، وعقبالك يا قلبي".

اقرأ أيضًا: دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45

بالإضافة إلى ذلك، تشارك 3 أفلام عرضت في مهرجانات سينمائية عالمية، منهم "أنا يا بحر منك"، و"عيسى"، و"إذا الشمس غرقت في بحر الغمام" للمخرج اللبناني وسام شرف، وينافس الفيلم الفلسطيني "بيت في القدس" في قسم عروض منتصف الليل.