الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: نستهدف تحقيق أكبر فائض أولي في تاريخ مصر

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مختلف الاقتصادات خاصة الأسواق الناشئة ومن بينها مصر تمر بموقف صعب، إلا أنه لا يمكن إنكار حقيقة الإصلاحات الحكومية للحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة، عبر ضبط المالية العامة، مما انعكس إيجابيًا على مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال التسع سنوات الماضية، وبمقارنتها بنظيرتها على مدار 34 عامًا السابقة لها.

المسار الاقتصادي لمصر

وأضاف وزير المالية، في بيان صحفي اليوم، تناول المسار الاقتصادي لمصر في 43 سنة، موضحا أن المصروفات ظلت أكبر من الإيرادات على مدار 37 عامًا.

وأكد معيط، أن التحديات العالمية الحالية تفرض ضغوط ضخمة على الموازنة سواءً من حيث تراجع الإيرادات، بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي، أو ارتفاع المصروفات بشكل غير مسبوق لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من الغذاء والوقود، وسط ارتفاع تكلفة التمويل بالأسواق الدولية.

وأشار وزير المالية، إلى أن الإصلاح الاقتصادي الذي قام به الرئيس عبدالفتاح السيسي مكن الدولة من تغطية المصروفات وتحقيق فائض أولي فى العام المالي 2017/ 2018، وحافظت على ذلك خلال 6 سنوات ليبلغ 1.6% من الناتج المحلي فى العام المالي 2022/ 2023، بالرغم من الأزمات العالمية من جائحة كورونا والحرب في أوروبا، ومستهدف خلال العام المالي الجاريي 2023/ 2024، تحقيق أكبر فائض أولي في تاريخ مصر 2.5%.

أقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم

موضوعات متعلقة