الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:44 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الابتكار في علاج التليف الرئوي: الأمل ينبع من الأوعية الدموية

تنقية جديدة لعلاج التليف الرئوي
تنقية جديدة لعلاج التليف الرئوي

في عالم الطب والعلوم، يتم تحقيق تقدم مستمر في الأساليب والتقنيات المستخدمة لعلاج الأمراض المختلفة، والتليف الرئوي هو واحد من تلك الأمراض التي تشكل تحديًا كبيرًا بسبب تأثيره على وظائف الرئة وجودة حياة المرضى، ولكن، يبدو أن هناك أملاً جديدًا على الأفق.

استزراع الأوعية الدموية: خطوة جديدة في علاج التليف الرئوي

تمكن فريق بحثي أمريكي من تطوير أسلوب علمي مبتكر لعلاج التليف الرئوي، يتضمن استزراع أوعية دموية من أنسجة الرئة في المختبر.

التليف الرئوي: تحد صحي كبير

التليف الرئوي هو مرض خطير يؤدي إلى تلف وتصلب أنسجة الرئة، ووفقًا لعدة دراسات إحصائية، يشكل التليف سببًا لـ 45% من وفيات الولايات المتحدة.

تقنية جديدة لعلاج التليف

الفريق البحثي من جامعة فيرجينيا استخدم نماذج حاسوبية لدراسة تفاعلات الأوعية الدموية داخل أنسجة الرئة المصابة بالتليف، وقد ركزت الدراسة على "تولد الأوعية"، وهو عملية تستطيع من خلالها الأنسجة إصلاح نفسها بعد التعرض لإصابة.

استزراع أنسجة رئوية في المختبر

نشرت دورية "Microcirculation" دراسة تشير إلى نجاح الفريق في استزراع أنسجة رئوية في المختبر باستخدام مركبات كيمائية نشطة.

استخدام الذكاء الاصطناعي في فهم آلية التليف

الهدف من هذه الدراسة هو فهم آلية تأثير التليف على الأوعية الدموية في الرئة، وقد استخدم فريق البحث تقنيات الذكاء الاصطناعي لسبر أغوار جينات وبروتينات قابلة للاستهداف بالأدوية المستخدمة في علاج التليف.

المصدر: Online Library