الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف جسدت السينما انتصارات أكتوبر؟.. 5 أفلام تروي الحكاية

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

بمجرد ذكر مناسبة حرب أكتوبر يخمر في أذهاننا روح الفخر والانتصار، ولكن دائمًا ما تتساءل الأجيال التي لم تشهد حرب أكتوبر بتلك النصر المجيد، لذلك كان لنصر 6 أكتوبر نصيب كبير من التجسيد في الأعمال السينمائية منذ عام 1973 وما تلاه من صناعة الأفلام والدراما، إذجسد فيها الصناع كواليس الحرب وانتصار الجيش المصري على قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وجسدت تلك الأعمال الخالدة طريق النصر منذ التخطيط والحرب وكواليس ما حدث، إلى أن استردت مصر أرضها ورفع العلم المصري على أرض سيناء، وشارك في تلك الأعمال كبار الفنانين والفنانات في السينما والدراما.


وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" أبرز الأفلام المصرية التي جسدت تفاصيل حرب أكتوبر، وجاءت كالتالي:-

الرصاصة لا تزال في جيبي


العمل الأشهر الذي جسد أحداث حرب 6 أكتوبر خلال العام 1974، والتي تعد بداية جديدة للشاب محمود ياسين الذي جسد دور البطولة وعشق ابنة عمه ومرت علاقته بها بمراحل عديدة حتى وصل إلى غزة، وكذلك أحداث النكسة وتبدأ أحداث الحرب، وشاركه البطولة حسين فهمي ويوسف شعبان.

حتى آخر العمر

يعد من الأفلام المصرية التي تناولت العمليات العسكرية التي قام بها الجنود المصريون خلال حرب 6 أكتوبر العام 1973، ولكن إنتاج الفيلم كان بعد عامين من الحرب أي 1975، وكان الفيلم من بطولة محمود عبدالعزيز، وعمر خورشيد وعماد حمدي، وجسد عملية بدر وعبور الجنود قناة السويس.


إعدام ميت


يعد هذا الفيلم من الأفلام التي تركت بصمة مميزة في السينما المصرية، حيث جسدت مرحلة هامة في حرب 6 أكتوبر، حيث جسد الفنان محمود عبدالعزيز دور البطولة ويكون في مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي (ديمونة)، إلى جانب الفنان يحيى الفخراني وفريد شوقي والنجمة ليلى علوي.


الصعود إلى الهاوية

تم إنتاج الفيلم في العام 1978، ويعد من الأفلام السينمائية التي جسدت حرب 6 أكتوبر، وكان مأخوذًا من قصة حقيقية عن جاسوسة تنتمي للجاسوسية الإسرائيلية، يحاول أحد ضباط المخابرات المصرية الإيقاع بها والحكم عليها بالإعدام شنقًا، وهو من بطولة محمود ياسين ومديحة كامل وعماد حمدي وتيسير فهمي.

اقرأ أيضًا.. انفراد.. القصة الحقيقية لبطلة فيلم» الصعود إلي الهاوية «ملكة الجاسوسية هبة سليم»