الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الري عن سيول مطروح: «لولا تساقط الأمطار في السد لكانت الحالة كارثية»

سيول مطروح
سيول مطروح

تسببت الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها محافظة مطروح منذ يوم أمس وحتى صباح اليوم في حالة من الهلع بين سكان المحافظة، لذلك اتخذت الدولة ووزارة الري إجراءات سريعة لحماية المواطنين من كمية الأمطار الغزير التي هطلت بشكل كارثي وغريب.

كمية الأمطار حجزت في سد إسماعيل

وفي هذا الشأن، قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن كمية الأمطار حجزت في سد إسماعيل أحد السدود ومنشآت الحماية التي أنشأتها الوزارة في مطروح، مؤكدًا أن كمية الأمطار تصل إلى 175 ألف متر مكعب بخلاف كميات المياه الآخر.

وأضاف غانم خلال مكالمة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم، أنه لولا دخول الأمطار في السد لكان الوضع سيكون كارثيا، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية واقع نعيشه الآن وكميات الأمطار ومواقعها يتغير بشكل واضح لما نشهده في السنوات الماضية.

حماية المواطنين من مخاطر السيول

وتابع غانم أن الدولة انتبهت لهذا الأمر منذ 2014 للتعامل مع الملف لحماية المواطنين والمنشاَت من مخاطر السيول، مثمنًا أن التغيرات المناخية أصبحت تطرفا لذلك عملت وزارة الري على تحديث دعم أعمال الحماية من مخاطر السيول.

ثمن المتحدث للري أنهم بدأوا في إجراء تحديث للدراسات طبقا للتغيرات المناخية في مطروح، مشيرا إلى أن هناك مناطق تزيد من السعة الاستيعابية وإنشاء سدود جديدة لمياه الأمطار.

بيان وزارة الموارد المائية

ومن جانبها أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانًا حول السيول التي تعرضت لها مدينة مطروح بالأمس حيث تراوحت قوة الأمطار من متوسطة إلى غزيرة ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة بوادي إسماعيل ووادي الرمل ووادي التواويع بنطاق المدينة.

وأكد البيان أن الأمطار الغزيرة أثرت على منازل وطرق بالمنطقة، ولكنها توقعت بهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية ومطروح، مشيرة إلى أن أعمال الحماية التي نفذتها الوزارة ساهمت في حماية مدينة مرسى مطروح من السيول التي تعرضت لها بالأمس.

ولفت البيان إلى أن السد الركامي الذي تم إنشائه مؤخرًا بوادي إسماعيل نجح في أول اختبار له في حجز كميات المياه الواردة إليه من الوادي.

اقرأ أيضًا: «صحة مطروح» تدفع بفرق الانتشار السريع لمواجهة السيول