الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:59 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمائم الأزهر على جبهة النصر

تعبيرية
تعبيرية

في ضوء احتفال الأزهر الشريف بانتصارات حرب أكتوبر، عرضت صفحة التواصل الاجتماعي للأزهر سلسة من الشهادات تبرز الدور الوطني لرجال الأزهر في حرب أكتوبر، والدور الرائد الذي قامت به رجال الشئون المعنوية.

فقال الدكتور علوي أمين، أستاذ الشريعة الإسلامية: كان الجندي المصري حريصا على الشهادة فأعطاه الله النصر والحياة، ولذلك قلت: "أحرص على الموت تُهب لك الحياة"، ففي أثناء المعركة فُجأت بزميل لي يحملني من على الأرض ويقذفني داخل ملجأ وعندما نظرت خلفي وجدته ضحى بنفسه واستشهد بدلا مني، وهكذا كان الجيش المصري الكل على قلب رجل واحد وما زال حتى الأن، فالكل يحب مصر ومن أجل مصر تهون الحياة.

وأكد الدكتور حسن الشافعي، عضو هيئة كبارالعلماء بالأزهر، على أن الأزهر شارك كعادته في كل الأحداث الوطنية وأسهم في ذلك اليوم الذي استردت فيه مصر عزتها وكرامتها بل عزة الأمة كلها، فهويمثل الروح الصادقة للمصريين.

وقال عن يوم المعركة أن وسائل الأعلام في لندن قالت: أن الدبابات المصرية فوق قناة السويس أكثر أنتظاما من السيارات في ميدان التحرير.

ولعب رجال الشئون المعنوية دورا هاما في رفع معنويات الجندي المصري، ومنهم الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، حيث قال إن دورنا هو تعبئة الجبهة الداخلية ألا تستسلم لروح الهزيمة، وأن النصر في كفته لأن الله ينصر عباده المؤمنين.

وقال: إن الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر في ذلك الوقت، كان معنا ليلة العبور، وزار قيادات الجيش ومجاميع الجنود التي تستعد لساعة الإذن لعبور قناة السويس، والقضاء على خط بارليف.

وأضاف أن عندما مرت الست ساعات وأصبحنا على الضفة الشرقية للقناة، كنا رجال الشئون المعنوية وعمائم الأزهر على خط نصف كيلو صفوفا، لصلاة الشكر لله عز وجل لنجاح العبور، وكان الجيش الثاني الميداني هو المقابل لنا بقيادة اللواء فؤاد عزيز غالي، وهو رجل مسيحي، وعندما وجد أصطفافنا للصلاة، دخل معنا في صفوف الصلاة وأدى الصلاة معنا.

وهذا دليل على أن الشعب المصري كله سواء، رجال دعوة وكنيسة وقوات مسلحة، الكل صفا واحدا، وأصبح يوم العبور تاريخا لكل مواطن شارك فيها.

اقرأ أيضا: الأزهر: المعلم صانع العقول وباني الحضارات