الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:39 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمر مختلف.. لماذا لا يقبل الرئيس السيسي لجوء فلسطينيين إلى مصر؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

بكلمات واضحة وعبارات لا تحتمل التأويل.. وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسائل قوية إلى كل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر القومي، مؤكدًا أنه خط أحمر.

حل القضية الفلسطينية

وخلال كلمته بحفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية أمس، تحدث الرئيس السيسي عن مجموعة من الملفات الهامة التي تحتاج إلى حل حاسم، مثل القضية الفلسطينية.

أي تهجير للفلسطينيين يعني التخلي

وقال الرئيس السيسي، إن مصر لديها 9 ملايين ضيف، جاءوا إلى مصر لما بها من أمن وطمأنينة وسلام، لأسباب تتعلق بأوضاع في بلدانهم، بينما الوضع في فلسطين مختلف، وأي تهجير لأبنائها فهو تفريغ للقضية الفلسطينية.

وأضاف السيسي: "مهم الانتباه إلى أن أي لجوء من غزة يستهدف تصفية القضية الفلسطينية، فالأمر هناك مختلف، ومهم أن يظل الشعب الفلسطيني صامد ومتواجد على أرضه، ونحن سنبذل كل ما يمكن للتخفيف عنه".

لن نتخلى عن الأمة العربية

وتابع السيسي في كلمته: "حكم التاريخ وقواعد الجغرافيا قد صاغوا ميثاق الشرف العربي في وجدان الضمير المصري، ما جعل مصر دائمًا وأبدًا في صدارة الدفاع عن الأمة العربية مقدمة الدماء والتضحيات باذلة كل ما تملك من أجل الحق العربي المشروع".

وأكمل: "حين كانت الحرب فكنا مقاتلين، وكان السلام فكنا له مُبادرين، لم نخذل أمتنا العربية ولن نخذلها أبدًا، واليوم ونحن في قلب تطورات شديدة الخطورة".

وواصل: "يوجد سعي دؤوب من أطراف متعددة للحيد بالقضية الفلسطينية عن مسارها الساعي لإقرار السلام، القائم على العدل، وعلى مباديء أوسلوا والمبادرة العربية للسلام ومقررات الشرعية الدولية، إلى تصعيد ينحرف عن هذا المسار، وإلى صراعات صفرية لا منتصر فيها ولا مهزوم، صراعات تخل بمباديء القانون الدولي والإنساني وتخالف مباديء الأديان والأخلاق".

وأكد: إدراكًا مني ويقينًا بأن كل صراع لا يؤول إلى السلام هو عبثًا لا يعول عليه، فأنني أدعو كافة الأطراف لإعلاء صوت العقل والحكمة، والالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، وإخراج المدنيين والأطفال والنساء من دائرة الانتقام الغاشم، والعودة فورًا للمسار التفاوضي، تجنبًا لحرائق ستشتعل فلن تترك قاصيًا أو دانيًا إلا وأحرقته.

فلسطين هي قضية العرب كلهم

وأشار السيسي إلى أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب كلهم وقضية القضايا والشعب الفلسطيني صامد على أرضه، مؤكدًا أن مصر مستعدة لتسخير كل قدراتها وجهودها للوساطة وبالتنسيق مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية الفعالة دون قيد أو شرط.

اقرأ أيضًا:

إسرائيل تفتح أبواب جهنم على غزة وسط صمت عالمي.. ماذا يحدث في...

قائد حركة فتح لـ«الطريق»: نتنياهو يهدد بمجازر ضد الشعب الفلسطيني.. والمقاومة مستمرة

موضوعات متعلقة