الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:36 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إدموند تويما.. بدأ مشواره مدرس فرنساوي وأخرج فيلم لم يسمع عنه أحد

إدموند تويما
إدموند تويما

وُلد إدموند تويما فى مصر يوم 10 ديسمبر من عام 1897 لأسرة من أصول لبنانية، لأب يعمل موظف، وأم ربة منزل، دون أن يكون لأى منهما أى علاقة بالفن، وهو ما جعل إدموند يركز فقط في دراسته دون أن يشغله عنها أى شيء أخر. .

التحق إدموند بمدارس اللغات، وبما إن دراسته كانت بالفرنسية التى عشقها، كان من الطبيعي أن يعمل مدرسا لتلك اللغة، بعد إنهاء دراسته.

خلال فترة عمله كمدرس، كان تويما نموذج للموظف المتلزم "من المدرسة للبيت والعكس"، حتى تعرف على مجموعة من الأصدقاء، بدأ معهم فى التعرف على المسرح، حتى وقع فى غرامه وقرر أن يكون واحداً من صُناعه.

اقرأ أيضا

الليلة.. انطلاق عرض الحلقة الأولى من مسلسل «صوت وصورة» على dmc

شقيقة سعاد حسني تفجر مفاجأة عن زواج السندريلا من العندليب

أول تجربة فنية لإدموند كانت من خلال فرقة رمسيس التى أسسها يوسف وهبي، حيث عمل فى البداية معه فى الإدارة المسرحية، خلف الكواليس،وبما أن الروايات التى كانت تُقدم فى تلك الفترة كانت مترجمة وأغلبها عن الفرنسية بدأ يوسف وهبي يتعاون مع إدموند فى مجال الترجمة، وجعله يترجم له أكثر من رواية، فى نفس الوقت الذي بدأ فيه تويما فى تعليم الممثلين اللغة الفرنسية، حتى يكونوا قادرين على قراءة النصوص الأصلية..

بعد فترة قرر يوسف وهبي أن يُشرك إدموند فى لعبة التمثيل، وغم أنه لم يكن يحبذ الفكرة فى البداية، إلا أنه وافق، خصوصا بعد أن سمع عبارات التشجيع والثناء من الجميع.

فى السينما جاءت بدايات إدموند بأدوار عادية، غير أن اللكنة كانت تقف حائلا دون أن يقدم الشخصية بشكل صحيح، وهو ما جعل المخرجين يوظفونه فيما بعد فى أدوار الخواجات، والتى قدمها فيما يقرب من 100 فيلم.

ادموند عمل مدير انتاج ومساعد منتج فى 4 أفلام، وأخرج فيلم "كله إلا كده" الذى لم يأخذ نصيب من الشهرة، ورغم إنه كان متميز فى كل تجربة من تلك التجارب إلا أنه فضل فى النهاية أن يركز فى التمثيل فقط.