الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:57 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاضت حربًا قاسية مع السرطان.. من هي جيزال خوري «محاورة الزعماء»؟

جيزال خوري
جيزال خوري

رحلت عن عالمنا اليوم، الإعلامية اللبنانية جيزال خوري، في بيروت عن عمر يناهز 62 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان الخبيث.

لم تكن جيزال كأي محاورة ظهرت ورحلت دون أن تترك أثر، فقد استضافت أشهر الزعماء والقادة، حتى تركت بصمة لا تُنسى في مجالها.

كانت جيزال من أشهر الإعلاميات حيث قدمت العديد من البرامج على محطات تلفزيونية مختلفة، وآخرها برنامج "مع جيزال" على محطة "سكاي نيوز عربية.

حياتها

وُلدت جيزال خوري في الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت عام 1961، ودرست الإعلام والتاريخ، لتبدأ بعدها رحلتها الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي) بعد افتتاحها.

وقدمت مجموعة من البرامج الثقافية والسياسية والوثائقية أبرزها: "حوار العمر" في التسعينات، كما تركت جيزال بصمتها على أبرز شاشات المؤسسات الإعلامية المعروفة في الوطن العربي، مثل "MBC" و "LBC" و"العربية" وغيرها.

مسيرتها المهنية

بدأت جيزال حياتها المهنية خلال الحرب الأهلية اللبنانية أي في أواخر عام 1985، وجاءت انطلاقتها بالتزامن مع انطلاق قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال" LBC.

وقدمت جيزال العديد من البرامج الحوارية الثقافية عبر LBC، أبرزها برنامج "حوار العمر" الذي استضافت من خلاله أكثر من 220 ضيفًا لبنانيًا وعربيًا وعالميًا حتى عام 2001، ثم قدمت برنامج "اليوم الثامن" على الشاشة ذاتها.

تجربة جديدة

وبحلول عام 2002 كانت جيزال على موعد مع تجربة جديدة، حيث انضمت إلى مجموعة MBC لتشهد انطلاقة قناة "العربية"، وعبر شاشتها قدّمت برنامجًا حواريًا أسبوعيًا سياسيًا بعنوان "استوديو بيروت" استمر نحو 10 سنوات.

في عام 2013، انتقلت جيزال إلى قناة "بي بي سي عربية" لتقدّم "المشهد"، وهو برنامج حواري قابلت خلاله العديد من السياسيين والمفكرين على مستوى العالم.

وكانت آخر محطاتها خلال مسيرتها "سكاي نيوز عربية" التي انتقلت إليها في أغسطس 2020، وقدمت عبر شاشتها برنامجا حمل اسمها "مع جيزال"، الذي استضافت خلاله نخبة من أبرز صناع القرار والمسؤولين من العالم العربي.

اقرأ أيضًا:

يسبب حروقًا عميقة.. ما مخاطر الفسفور الأبيض الذي تستخدمه إسرائيل ولماذا لم يتم حظره دوليًا؟