الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل تواصل حرمان غزة من مياه الشرب

إسرائيل تواصل حرمان غزة من مياه الشرب
إسرائيل تواصل حرمان غزة من مياه الشرب

دقت وزارة الداخلية في غزة، بعد ظهر اليوم الاثنين، ناقوس الخطر بشأن أزمة مياه الشرب الحادة التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة المحاصر، مفندة ادعاءات إسرائيلية سابقة بشأن استئناف إمدادات المياه إلى جنوب القطاع.

لمدة عشرة أيام متواصلة، قطعت إسرائيل الماء والغذاء والكهرباء عن الفلسطينيين في القطاع بينما تمطر الصواريخ على غزة على مدار الساعة، مما أدى إلى تدمير مئات المنازل وترك مليون شخص بدون مأوى.

قطع المياه عن غزة

وذكر متحدث باسم الوزارة أن الوضع وصل إلى نقطة حرجة، حيث يضطر السكان إلى استهلاك مياه غير آمنة، وأضاف أن هذه الظروف القاسية تهدد بإثارة أزمة صحية خطيرة وتعريض حياة عدد لا يحصى من الناس للخطر.

وأكد المتحدث أن "قطاع غزة يعاني من أزمة حادة للغاية في توفر مياه الشرب في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي"، مشددا على ضرورة التدخل الفوري لمعالجة الأزمة المتصاعدة.

وأعلنت إسرائيل يوم الأحد، بعد محادثات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، أنها أعادت فتح إمدادات المياه إلى جنوب غزة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن إسرائيل استأنفت إمدادات المياه إلى جنوب غزة، وقال سوليفان: "لقد كنت على اتصال مع نظرائي الإسرائيليين خلال الساعة الماضية والذين أبلغوني أنهم، في الواقع، أعادوا تشغيل أنابيب المياه في جنوب غزة"، كما ذكرت شبكة سي إن إن.

وقالت الحكومة الإسرائيلية، مساء الاثنين، إنها استأنفت إمدادات المياه إلى بلدة بني سهيلة قرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

وكانت إسرائيل قطعت مياه الشرب بشكل كامل عن سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة منذ بدء حربها في 7 أكتوبر، وأدت الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة إلى مقتل 2750 فلسطينيًا وإصابة ما يقرب من 10000 آخرين.

وأسفرت هجمات حماس على إسرائيل عن مقتل أكثر من 1400 شخص وإصابة المئات.

هجوم إسرائيلي يُخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة