الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:31 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. نتنياهو: لا يوجد اتفاق هدنة في غزة ولا مساعدات عبر معبر رفح

نفت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، التوافق مع مصر حول هدنة في غزة لإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر الذي يتعرض للقصف منذ أكثر من أسبوع.

وكان من المفترض أن يتم نقل الإمدادات بفضل اتفاق تفاوضت عليه مصر والولايات المتحدة وإسرائيل بشأن وقف إطلاق النار المقرر الساعة التاسعة صباحًا، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى التوصل إلى هدنة، في بيان له على موقع X.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو "لا يوجد حاليا وقف لإطلاق النار ولا مساعدات إنسانية في قطاع غزة مقابل نقل الأجانب".

وقال مسؤولون مصريون إنه من المتوقع أن تبدأ قافلة المساعدات في التحرك حوالي الساعة السابعة أو العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، اعتمادا على وقف إطلاق النار.

الهدنة في غزة

وبموجب الاتفاق المذكور، كان من المفترض السماح للمواطنين الأجانب المحاصرين في غزة بسبب العنف بالعبور إلى مصر، ولم تتوفر معلومات على الفور عن عددهم أو جنسياتهم لكن يعتقد أن بينهم أوروبيين وأميركيين.

وقال مسؤولون إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن توصل إلى الاتفاق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال محادثات في القاهرة يوم الأحد.

وكانت إسرائيل قد رفضت في وقت سابق مقترحات القاهرة بإرسال إمدادات مساعدات إلى غزة وفرضت حصارا على القطاع الساحلي بأكمله، مما أدى إلى حرمان سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من الماء والوقود والكهرباء.

وتنتظر عشرات الشاحنات المحملة بالإمدادات الإنسانية للعبور إلى قطاع غزة، بعد أكثر من أسبوع من الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 2200 فلسطيني وتشريد مليون وتدمير أحياء بأكملها.

وتأتي الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة ردا على هجوم شنه عناصر حماس من قطاع غزة في جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1300 شخص، معظمهم من المدنيين. وأدى القصف إلى مقتل أكثر من 2200 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، وتشريد مليون شخص.

وبالقرب من الحدود، يستقبل مطار العريش طائرات محملة بإمدادات الإغاثة من الدول المانحة ووكالات الأمم المتحدة.

ووفقا للهلال الأحمر المصري، يوجد حاليا أكثر من 2000 طن من إمدادات المساعدات مخزنة في المطار. وقد جاءت هذه المساعدات من مصر وتركيا والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة، بمشاركة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة واليونيسيف، وتشمل الإمدادات الغذاء والبطانيات والمواد الطبية، بما في ذلك وحدات تخزين الدم.

هجوم إسرائيلي يُخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة

موضوعات متعلقة