الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:07 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفيش حاجة يخفيها.. لماذا قرر الرئيس السيسي إذاعة لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي على الهواء؟

الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي

رسائل حاسمة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن القضية الفلسطينية، وضروة وقف التصعيد في غزة.

وأصر الرئيس السيسي على إذاعة حديثه مع بلينكن، حيث اتسم بالقوة والحسم وتضمن رسائل عدة تخص مصير فلسطين والقضية الفلسطينية وحلها ووقف الحرب على غزة.

تصريحات الرئيس السيسي خلال اللقاء

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة إيقاف تطورات الأزمة الحالية التي من الممكن أن يكون لها تداعيات على منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا أن التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا.

وأضاف الرئيس السيسي، أن غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب، مشيرًا إلى أن مصر تبذل جهودًا لاحتواء الموقف في غزة وعدم دخول أطراف أخرى للصراع.

وقال الرئيس السيسي، إن 12500 فلسطيني قتلوا بسبب جولات العنف المتكررة في غزة، مشيرًا إلى أن التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا، وأضاف أن رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي.

وعبّر الرئيس السيسي عن أمله في أن يكون اجتماعه بوزير الخارجية الأمريكي "فرصة لإيجاد حل للأزمة الحالية"، التي وصفها بالخطيرة.

سبب إذاعة لقاء الرئيس السيسي وبلينكن على الهواء

من جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى، إنه لأول مرة يُذاع لقاء مباحثات للرئيس عبد الفتاح السيسي مع مسؤول دولي يزور مصر على الهواء، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، مشيرًا إلى أن ما حدث مؤشر لعدة أمور في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة.


وأضاف أن المؤشر الأول هو تأكيد موقف مصر الواضح تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدًا أنه كان من المهم أن يسمع وزير خارجية أمريكا والعالم أجمع "ماذا يقول رئيس مصر؟".


وتابع موسى، أن مصر مواقفها واضحة، قائلًا: "مصر وشها واحد ومفيش حاجة تخفيها، كل اللى بتقوله مصر واضح"، مشددًا على أن مواقف مصر بشأن القضية الفلسطينية ثابتة ومحددة ولم تتغير.


وأوضح أن الرئيس السيسي، أكد لوزير خارجية أمريكا أن الموضوع ليس الحرب على غزة وليس له علاقة بالأديان، ردًا على ما قاله وزير الخارجية في مؤتمر صحفي تل أبيب بأنه يتواجد في إسرائيل كونه في المقام الأول "يهودي"، موضحًا أن الرئيس السيسي، أكد أن مصر والعالم العربي ليس لديهم أي إساءة لليهود.


ونوه إلى أن الرئيس السيسي، كشف عن عدد من المعلومات، منها سقوط 12 ألفًا و500 شهيد جراء القصف الإسرائيلي على غزة، و100 ألف مصاب مقابل 12 ألف إسرائيلي مصاب، مبينا أن الرئيس السيسي، أكد ضرورة دخول المساعدات الإنسانية، وستدخل تلك المساعدات لقطاع غزة خلال الساعات المقبلة.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه يجب ضمان عدم تكرار هجوم حماس وحماية المدنيين، مشددًا بالقول أنه "يجب أن نصل إلى سبيل للمضي قدما نحو مكافحة نهج حماس".

وأضاف بلينكن: "نؤكد أهمية حصول الفلسطينيين على حقوقهم لكن ليس وفقا لنهج حماس".

اقرأ أيضًا: خاضت حربًا قاسية مع السرطان.. من هي جيزال خوري «محاورة الزعماء»؟

موضوعات متعلقة