الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:47 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الأمن يصوت على قرارات متنافسة بشأن إسرائيل وغزة اليوم

 شعار الأمم المتحدة
شعار الأمم المتحدة

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الاثنين،على مشروعي قرارين متنافسين بشأن إسرائيل وغزة يركزان إلى حد كبير على الوضع الإنساني لكن من غير الواضح ما إذا كان هناك فرصة لاعتماد أي منهما.

وقدمت روسيا والبرازيل نصوص المشاريع، ويحتاج القرار إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل من الأعضاء الخمسة عشر وعدم استخدام بريطانيا أو الصين أو فرنسا أو روسيا أو الولايات المتحدة، الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس، حق النقض.

مشروع القرار الروسي والبرازيلي

ويدعو مشروع القرار الروسي إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، ولم يذكر المشروع الروسي حركة حماس الفلسطينية، كما يدين أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين وجميع أعمال الإرهاب ويدعوا إلى إطلاق سراح الرهائن.

في حين يدعو مشروع القرار البرازيلي إلى هدنة إنسانية للسماح بوصول المساعدات، كما يدين المشروع البرازيلي حركة حماس الفلسطينية لهجومها على إسرائيل، ويدعو أيضًا إلى إلغاء الأمر الإسرائيلي الخاص بالمدنيين وموظفي الأمم المتحدة في شمال قطاع غزة بالانتقال إلى جنوب غزة.

وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، في منشور على منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر: "نحن مقتنعون بأن مشروعنا يلبي بشكل أفضل الاحتياجات الإنسانية للسكان المدنيين في غزة ولا يحتوي على عناصر سياسية يمكن أن تؤدي إلى تقسيم أعضاء مجلس الأمن الدولي وتؤثر على دوره في تسوية الأزمة".

العدوان الإسرائيلي على غزة

وتستعد إسرائيل لشن هجوم بري على غزة بينما تُخضع القطاع لأشد قصف على الإطلاق، مما يضع القطاع تحت حصار كامل. وصرحت سلطات غزة إن ما لا يقل عن 3808 شخصا استشهدوا، بينما تم إصابة أكثر من 10 آلاف شخص.

وواصلت قوات الاحتلال قصفها لغزة لليوم العاشر على التوالي بعد فشل الجهود الدبلوماسية للترتيب لوقف إطلاق النار للسماح لحاملي جوازات السفر الأجنبية بالمغادرة وإدخال المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

اقرأ أيضا: وزيرة إسبانية تطالب بمحاكمة نتنياهو لارتكابه «جرائم حرب»

موضوعات متعلقة