الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:37 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

مصر تتفاوض على استقطاب ودائع خليجية بقيمة 5 مليارات دولار

ودائع خليجية
ودائع خليجية

تجري مصر مفاوضات من أجل الحصول على ودائع خليجية والتي وصلت إلى مرحلة "متقدمة"، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 5 مليارات دولار خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، وفقا لما كشف عنه مسؤولان حكوميان، اليوم الأربعاء 25 من أكتوبر 2023.

وأوضح المسؤولان في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي "AWP"، أن الودائع الخليجية تتوزع بواقع 2 مليار دولار من الإمارات، و3 مليارات دولار من السعودية، على أن يرتبط الحصول عليهما بمدى التقدم في تنفيذ برنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي.

دراسة تحويل الودائع الخليجية إلى استثمار مباشر

وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، أن المفاوضات التي تجري حاليًا تتضمن إمكانية تحويل قيمة تلك الودائع إلى استثمار مباشر، من خلال الدخول في شراكة بمشروعات جديدة أو قائمة، أو عبر شراء أصول سواء في برنامج الطروحات الخاصة بالدولة الذي يشمل 32 شركة أو خارجه.

كانت صحيفة إحدى الصحف الاقتصادية المصرية قد قالت في تقريرا لها أن مصر تقترب من الحصول على ودائع من السعودية والإمارات بقيمة 5 مليارات دولار، من أجل التمهيد لإحياء برنامج صندوق النقد الدولي.

وأشارت إلى أن حجم ودائع الدول العربية في البنك المركزي المصري، قد سجلت 29.9 مليار دولار، تنقسم إلى 15 مليار دولار ودائع دول الخليج طويلة ومتوسطة الأجل، و14.9 مليار دولار ودائع لدول الخليج وليبيا قصيرة الأجل.

اقرأ أيضا.. البنك المركزي يعلن مد أجل ودائع إماراتية وكويتية بقيمة 2.658 مليار دولار

موضوعات متعلقة