الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:10 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الأسماك.. أطعمة ضرورية لتنشيط الذاكرة

أطعمة لتنشيط الذاكرة
أطعمة لتنشيط الذاكرة

تتنوع وتتعدد الأطعمة التي تنشط الذاكرة نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية في رفع مستوى التذكر، إذ يتعرض الكثيرون لهذه المشكلة نتيجة لعدة أسباب يقع في مقدمتها الإجهاد الذهني أو الضغوط وكثرة التفكير، كما أن سوء التغذية يلعب دورا كبيرا في ضعف الذاكرة، بالإضافة إلى الاضطرابات الصحية وتدهور الوضع الصحي العام.

أطعمة ترفع مستوى الذاكرة

وفق موقع هيلث لاين، فإن هناك الكثير من الأطعمة التي تقوم بتنشيط الذاكرة لاحتوائها على العناصر الغذائية المطلوبة في رفع مستوى التذكر، لذلك يفضل اعتمادها ضمن النظام الغذائي اليومي، لضمان استفادة الجسم منها، وتتمثل الأطعمة الضرورية لتنشيط الذاكرة في الآتي:

أطعمة تنشط الذاكرة

هناك عدة أطعمة تعتبر مفيدة لتنشيط الذاكرة. أولاً، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3 مثل الأسماك الدهنية (مثل السلمون والتونة).

كما يفضل تناول الجوز والبذور (مثل بذور الكتان وبذور القرع).

أيضاً يمكنك تناول الطحالب البحرية وزيت الزيتون البكر البارد، حيث يعتقد أنها تحسن وظائف المخ وتحفز الذاكرة.

أطعمة أخرى لتنشيط الذاكرة

بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تؤثر إيجابيًا على الذاكرة تشمل الأفوكادو، البيض، البقوليات (مثل الفاصوليا والعدس)، التوت البري، الشاي الأخضر، الكركم، الحبوب الكاملة، والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب.

أسباب ضعف الذاكرة

أما بالنسبة لأسباب ضعف التذكر، فقد يكون هناك عدة عوامل مؤثرة. من بين أهم الأسباب المحتملة:

1. نقص التغذية: قد يؤثر نقص بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية على وظائف الدماغ وبالتالي يسهم في ضعف التذكر.

2. نقص النوم: يعتبر النوم الجيد أساسيًا للتركيز الجيد وتعزيز الذاكرة. قلة النوم أو اضطرابات النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على القدرة التذكارية.

3. الإجهاد والقلق: يعد الإجهاد والقلق من أسباب ضعف التذكر المشتركة. فالضغوط النفسية المستمرة قد تؤثر على وظائف الدماغ وتعوق تركيزك ومعالجة الذكريات بشكل صحيح.

4. العادات غير الصحية: بعض الأمور الخاطئة مثل التدخين وتناول الكحول بكميات كبيرة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساهم في ضعف الذاكرة.

5. الاضطرابات الصحية: توجد بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تتسبب في ضعف التذكر، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو نقص فيتامين ب12 أو الأمراض العصبية.

إذا كنت تعاني من ضعف التذكر المستمر، ينصح بزيارة الطبيب لاستبعاد أي مشكلة صحية تحتاج إلى معالجة. كما يمكنك اعتماد نمط حياة صحي الذي يشمل تناول الطعام المتوازن والحفاظ على النشاط البدني والعقلي والاسترخاء والنوم الجيد لتعزيز وظائف الذاكرة.

اقرأ أيضاً: أبرزها «تحسين الذاكرة».. 4 فوائد غير متوقعة لتناول التوت يوميا