الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:58 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «تحسين الذاكرة».. 4 فوائد غير متوقعة لتناول التوت يوميا

فوائد التوت
فوائد التوت

تكثر فوائد التوت وهو نوعا من الفواكه الصيفية التي توجد في العديد من الثقافات، مثل الشرق الأوسط، ويتسم بمذاق رائع ورائحة جذابة، كما أنه يخرج بعدة ألوان طبقا لنوعه، إذ أن هناك التوت الأحمر والأسود والأخضر، جميعهم يتميزون بطعم فريد، يمكن لكل الفئات تناوله لكونه لا يحتوي على نسبة عالية من السكر قد تضر بالمرضى، ولكن يفضل ألا تزيد الكمية من ثلاث حبات يوميا.

أهمية التوت

وفق موقع هيلث لاين، فإن التوت هو فاكهة لذيذة ومغذية وتحظى بشعبية كبيرة نظرًا لفوائدها الصحية، لذلك ينصح بإدخاله في النظام اليومي للأفراد، ولكن يشترط ألا تزيد الكمية عن 3 حبات يومية، إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة، وتتمثل بعض فوائد التوت التي يمكن أن تحصل عليها من تناوله يوميا في الآتي:

فوائد التوت

1. غني بالمضادات الأكسدة: يحتوي التوت على مجموعة واسعة من المركبات النباتية التي تسمى المضادات الأكسدة. وهذه المضادات الأكسدة تلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

2. زيادة قوة المناعة: يحتوي التوت على فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجسم. قوة المناعة القوية تساعد في مكافحة العدوى والأمراض الشائعة وتعزز الشفاء.

3. تحسين صحة القلب: تحتوي التوت على مركبات تعزز صحة القلب مثل الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وأوميغا-3 الدهنية الجيدة. هذه المكونات تعمل على تقليل مستويات الكولسترول السيء والإلتهابات في الأوعية الدموية وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. دعم صحة الدماغ: يعزز التوت صحة الدماغ ووظائفه بفضل احتوائه على مركبات تساهم في تحسين الوظائف العقلية وتقليل خطر الإصابة بالتدهور العقلي وأمراض الشيخوخة المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر.

5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي التوت على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن حركة الأمعاء وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك وأمراض القولون.

لا تنس أن التوت يتوفر في أنواع مختلفة مثل التوت الأحمر والأزرق والأسود والتوت البري، وكل نوع له فوائده الخاصة، ولكن تأكد من تناول التوت بشكل عام كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع للاستفادة الكاملة من فوائده الصحية.

اقرأ أيضاً: التوت البري أبرزها.. 7 أطعمة تحافظ على صحة القلب