الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:39 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابعد عن التوتر والقلق.. 4 طرق فعالة للشعور بالاسترخاء

القلق والتوتر
القلق والتوتر

تختلف وتتنوع طرق التخلص من نوبات القلق والتوتر اليومية، التي تصيب الكثيرين في أوقات مختلفة ولأسباب عدة، وتؤثر على أدائهم ومسؤولياتهم اليومية، إذ يشعر الفرد بفقدان التركيز والحيرة الدائمة، كما يرغب في الابتعاد عن الآخرين طوال الوقت.

طرق التخلص من القلق والتوتر

وفق موقع هيلث لاين، فإن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للتخلص من القلق والتوتر، حتى لا يؤثران على صحة الأشخاص، إذ يمكن للقلق والتوتر الزائدين التسبب في الإصابة بمرض السكري، كما يتطوران في بعض الأحيان ويتحولان إلى حالة من الاكتئاب، لذلك ينبغي التخلص منهما بأمان تام، وتتمثل بعض الاقتراحات أو الطرق التي تسهم في علاج التوتر والقلق في الآتي:

1. التنفس العميق: قم بأخذ نفس عميق وبطيء، ثم أطلق النفس ببطء، ركز على التنفس العميق لمدة عدة دقائق، وهذا سيساعد في تهدئة الجسم والعقل، يشترط أن يتم تنفيذ ذلك كل مرة تصاب فيها بالتوتر والقلق، ولا مانع أيضاً من ممارسة هذه الطريقة يوميا للحفاظ على السلام النفسي والهدوء

2. ممارسة التأمل والاسترخاء: قم بتخصيص بضع دقائق يوميًا لممارسة التأمل أو الاسترخاء التوجيهي، إذ يمكنك الاستعانة بتطبيقات الموبايل أو مقاطع الصوت الموجودة على الإنترنت، للحصول على توجيه ومساعدة في الاسترخاء، هذا يسهم كثيرا في تهدئة الجهاز العصبي.

3. ممارسة الرياضة: قد يكون النشاط البدني مفيدًا للتخلص من التوتر والقلق. جرب ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة. يعمل النشاط البدني على إفراز المواد الكيميائية التي تساعد في تحسين المزاج والشعور بالراحة النفسية.

4. تحديد الأولويات والتخطيط: حاول تنظيم وترتيب أعمالك ومسؤولياتك اليومية، قم بإنشاء قائمة مهام وحدد أولوياتك، من خلال التخطيط والتنظيم، يمكنك تقليل الشعور بالضغط والقلق، ويفضل فعل ذلك يوميا في الصباح الباكر حتى تبدأ يومك في حالة استرخاء تام بعيدا عن التوتر والقلق.

5. الاسترخاء العضلي التدريجي: ابدأ بشد عضلاتك تدريجياً ثم وضعها في حالة ارتخاء تام، ولكن ابدأ من أطراف القدمين وانتقل تدريجياً إلى أجزاء الجسم الأخرى، يشعرك هذا التمرين بالاسترخاء، كما ينظم الدورة الدموية بالجسم.

اقرأ أيضاً: منها الإصابة بالاكتئاب.. ما هي أضرار النوم المتقطع؟