الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:55 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

منها ممارسة الرياضة.. 5 أنشطة يومية تحسن جودة النوم

نصائح لتحسين جودة النوم
نصائح لتحسين جودة النوم

يعاني الكثيرون ضعف جودة النوم أو حالة من الأرق والقلق يوميا، الأمر الذي قد يكون لأسباب مختلفة تتعلق بالإجهاد أحيانا أو بعض الأمراض المزمنة مثل السكري، إذ يؤثر على عدد ساعات النوم وجودته، وهو ما يتطلب اتباع بعض النصائح للحصول على جودة النوم عالية، والتخلص من القلق والأرق.

نصائح لتحسين جودة النوم

وفق موقع askall، فإن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الحصول على جودة نوم عالية، ولكن يشترط أن يتم الأخذ بها يوميا لتحسين مستوى النوم والتخلص من حالات القلق والأرق الليلية، وتتمثل الطرق والنصائح التي تعزز جودة النوم في الآتي:

جدول لتعزيز جودة النوم

1. تحديد جدول منتظم للنوم: حاول أن تذهب للنوم وتستيقظ في نفس الوقت يوميًا، حتى في عطلة نهاية الأسبوع، فإن هذا يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية لجسمك ويعزز جودة النوم، ويجعلك تعتاد على النوم والاستيقاظ في مواعيد معينة، وبالتالي تضمن الحصول على عدد ساعات نوم كافية.

بيئة مناسبة للحصول على جودة نوم

2. إنشاء بيئة مناسبة للنوم: قم بتهيئة غرفة النوم لتكون مظلمة وهادئة وباردة، أو يمكنك استخدم سماعات الأذن أو الأقنعة عند النوم إذا كنت تعاني من الضوضاء أو الإضاءة المزعجة.

امنع المنبهات للحصول على جودة نوم عالية

3. تجنب المنبهات قبل النوم: حاول تجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والكولا والنيكوتين قبل النوم، حيث يمكن أن تؤثر على قدرتك على الاسترخاء والنوم، لكونها تحتوي على الكافيين الذي يعزز من التركيز واليقظة.

اعتمد التمارين الرياضية للحصول على جودة نوم عالية

4. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إلى المعتدلة بانتظام يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن قم بتجنب ممارسة التمارين الشاقة قبل النوم، حيث يمكن أن تزيد من نشاطك وتجعل من الصعب الاسترخاء.

ممارسة الأنشطة لتعزيز جودة النوم

5. تجنب النشاط العقلي الشاق قبل النوم: حاول تجنب الأنشطة العقلية المحفزة قبل النوم، مثل استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومشاهدة التلفزيون، قم بتخصيص وقت للاسترخاء والاستعداد للنوم بعيدًا عن هذه الأنشطة.

اقرأ أيضاً: وجبات عشاء تحسن من جودة النوم.. تعرف عليها