الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:19 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بخطوات بسيطة.. نظمي مواعيد نوم طفلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني

عادة ما يعاني الأطفال قبل بدء الدراسة من مشكلة تنظيم مواعيد النوم، بسبب حدوث اضطراب في النظام اليومي له خلال أيام الإجازة، لذلك تلقى الأم صعوبة في تنظيم مواعيد نوم الطفل قبل بدء الدراسة، ما يستدعي إتباع بعض النصائح.

يستعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية بعض النصائح التي يمكن للأم إتباعها لتنظيم مواعيد نوم الطفل مع اقتراب بدء الدراسة، وفقا لتصريحات الدكتورة حنان نعمة الله، أخصائي تربوي، وذلك في النقاط التالية:

- يفضل اعتياد الطفل على النوم مبكرا، هذه أولى الخطوات ولكي يحدث ذلك يفضل ألا يتم إعطاء أوامر للطفل، وكرد فعل طبيعي منه سيقابل ذلك بالعناد، لذلك يفضل أن يتم التوجيه بصورة هادئة بعيدًا عن صيغة الأمر.

- منحه مكافأة إذا حدث وذهب للنوم مبكرًا، كنوع من التشجيع في الاستمرار على ذلك.

-التحدث مع الطفل عن فوائد النوم المبكر على الصحة، قد يكون دافعًا قويًا للذهاب إلى فراشه مبكرًا، حيث يمكن أن تقول له الأم "إذا ذهبت للنوم الآن سيكون لديك عضلات قويه تهزم بها الأشرار" .

-المقارنة بينه وبين أقرانه أو أشقائه، حيث يمكن أن تضرب الأم مثلا حقيقيا لشخص اعتاد على النوم مبكرا، ولكن يفضل أن يكون مقربا ومحببا لدى الطفل، حتى تضمن الأمر تقليد الطفل له، حيث أن التقليد هنا ليس ضارا بل يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة على الطفل.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة يمكنك تكوين علاقات صداقة جديدة

-يمكن ترك الطفل لخوض التجربة لمرة واحدة، حيث تتركه الأم لينام في وقت متأخر، والذهاب إليه في الصباح الباكر لحثه على الاستيقاظ والاستعداد للذهاب إلى المدرسة، حينها سيشعر بالتعب والإرهاق، وسيسعى للنوم مبكرا تلقائيا في اليوم التالي.

-البعد تمامًا عن النوم خلال ساعات النهار، لأن ذلك لن يساعده على الخلود للنوم ليلا في وقت مبكر.

-إغلاق كافة الأجهزة الموجودة بالمنزل والتي يتعلق بها الطفل ويستخدمها بإفراط، مثل التلفاز والهاتف، حيث أنها تمنعه من الذهاب للنوم مبكرًا.