الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:32 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الإصابة بالاكتئاب.. ما هي أضرار النوم المتقطع؟

أضرار النوم المتقطع
أضرار النوم المتقطع

يفقد الكثيرون أحياناً قدرتهم في الحصول على جودة نوم عالية، قد يكون ذلك بسبب مشكلة ما تؤرقهم، أو مصابين بأمراض تحرمهم من النوم، فضلاً عن التفكير في الوجبات اليومية والمسؤوليات، كل هذه الأشياء وغيرها تؤدي في النهاية إلى تقطع ساعات النوم، الأمر الذي يقع بتأثيراته السلبية على الصحة.

وفق موقع askall فإن النوم المتقطع أو النوم غير الكافي يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً للتعب والإرهاق اليومي، فضلاً عن بعض الأضرار الأخرى، وهي كالتالي:

أضرار النوم المتقطع

1- تقليل الانتباه والتركيز: يمكن أن يؤدي النوم المتقطع إلى تقليل القدرة على التركيز والإنتباه، مما يؤثر سلباً على الأداء العام في الأعمال اليومية.

2- القلق والاكتئاب: النوم المتقطع يمكن أن يزيد من مستويات القلق والاكتئاب، ويمكن أن يؤثر سلباً على المزاج والصحة العقلية.

3- الصحة العامة: يؤدي النوم المتقطع إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

4- اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يؤثر النوم المتقطع على الجهاز الهضمي ويزيد من خطر الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو الغثيان.

5- الإرهاق والتعب: يؤدي النوم المتقطع إلى الإرهاق والتعب الدائم، وبالتالي يؤثر سلباً على النشاط اليومي.

6- شيخوخة الدماغ، يؤدي النوم المتقطع إلى الإصابة بفقدان الذاكرة، إذ تطور مشكلة النسيان مع الوقت ليصبح فقدان ذاكرة خطير.

لذلك، ينبغي على الأفراد الذين يعانون من النوم المتقطع أن يسعوا للحصول على علاج مناسب لهذه الحالة، واتباع نمط حياة صحي ومنظم، بما في ذلك النوم الكافي والنظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

اقرأ أيضاً: 9 علامات تستدعي زيارة الطبيب النفسي.. منها الصعوبة في النوم