الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:32 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد غير متوقعة لاستخدام الصبار على البشرة والشعر

فوائد الصبار على البشرة والشعر
فوائد الصبار على البشرة والشعر

تتعدد فوائد الصبار على البشرة والشعر، إذ يعتبر جل الصبار أو كما يطلق عليه الألوا فيرا فعال في حل مشاكل البشرة والشعر، شريطة أن يتم استخدامه بشكل منتظر وبطريقة معينة.

ويستخدم الصبار على الشعر قبل غسله بالشامبو المناسب لمدة ساعتين أو أكثر حسب القدرة، كما يمكن تطبيقه على البشرة قبل النوم ليلا وتركه حتى الصباح، وذلك بشكل يومي أو يوما بعد يوم، وذلك لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة.

فوائد الصبار على البشرة والشعر

وفق موقع healthlin، فإن الصبار يستخدم لحل مشاكل البشرة والشعر المعقدة، ويعرف الصبار أيضًا باسم الألوا فيرا، يُعتبر من النباتات الطبيعية المفيدة للبشرة والشعر، لكونه خفيف الملمس وغير دهني، لذلك يمكن استخدامه بأمان على كل أنواع البشرة والشعر، وتتمثل بعض الفوائد المحتملة للصبار على البشرة والشعر في الآتي:

فوائد الصبار على البشرة

1. ترطيب البشرة: يحتوي الصبار على جيل طبيعي يساعد في ترطيب البشرة الجافة وتنعيمها، ولكن يشترط استخدمه يوميا قبل النوم.

2. التهدئة والتخفيف: يمكن أن يكون الصبار مفيدًا لتهدئة البشرة المتهيجة وتخفيف الالتهابات والحكة، لكونه خفيف الملمس وغير دهني، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخفف من حدة الالتهابات.

3. التجديد وتعزيز الشباب: يحتوي الصبار على مركبات تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة البشرة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل ظهور التجاعيد وتحسين مظهر البشرة الباهتة.

4. مكافحة حب الشباب: تُعزز خصائص مضادات الالتهاب الموجودة في الصبار تخفيف حب الشباب وعلاج البَثور، شريطة أن يستخدم يوميا لمدة ساعتين على البشرة أو أكثر، مع التجديد المستمر .

5. تفتيح البشرة: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الصبار يمكن أن يساعد في تفتيح بعض تصبغات البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور البقع الداكنة.

فوائد الصبار على الشعر

1. الترطيب والتغذية: يمكن استخدام الصبار لترطيب الشعر الجاف وتغذيته، وهو يعمل على ترطيب فروة الرأس أيضًا.

2. تعزيز نمو الشعر: قد يساعد الصبار في تعزيز نمو الشعر وتقويته بفضل محتواه من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

3. مكافح لقشر الشعر: يسهم الصبار في التخلص من قشر الشعر مع الاستخدام المنتظم، إذ يمكن وضعه على الشعر قبل غسله بساعتين أو أكثر حسب القدرة، ثم يغسل بالماء والشاملة المناسب.

4. يقلل من تقصف الشعر: يقلل الصبار من تقصف وتلف أطراف الشعر، لذلك يمكن استخدامه بهذا الشكل، إذ يوضع الصبار على الأطراف مع التدليك برفق، ثم غسله بالماء.

اقرأ أيضاً: منها «الصبار» أبرزها.. 7 مكونات طبيعية تعالج تصبغات الجلد العنيدة