الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:41 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوجل تستعد لإطلاق نسخة ذكاء اصطناعي تنافس شات جي بي تي 4

شات جيميني التابع لشركة جوجل
شات جيميني التابع لشركة جوجل

تجري شركة جوجل العديد من التحديثات الضرورية بغرض تعزيز جودة الخدمة المقدمة للمستخدمين، بالإضافة إلى إدخال عدد من الميزات الفعالة لتيسير مهمات المستخدم على المنصة، آخرها أنها تسعى لعرض برنامج ذكاء اصطناعي ينافس البرنامج الأشهر في عالم التقنية الجديدة شات جي بي تي 4.

جوجل تستعد لإطلاق جيميني للذكاء الاصطناعي

كتب قادر غندور، الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي، عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، معلنا عن قرب إطلاق تطبيق Gemini، التابع لشركة جوجل خلال الفترة المقبلة، والذي سيكون منافس قوي لتطبيق شات جي بي تي-4، الأمر الذي سيجعل عالم الذكاء الاصطناعي مليء بالمنافسات القوية.

موعد إطلاق شات جيميني التابع لشركة جوجل

وأضاف غندور، أنه وفقا لمعلومات The Information، سيكون من المحتمل أن جوجل قد تصدر هذه النسخة قريبا، بعد تجربته على حزمة صغيرة من البيانات، ولكن عند الإصدار من المحتمل أن يكون "جيميني" منافس قوي لشات جي بي تي 4، لكونه سيكون محمل بمجموعة بيانات ضخمة.

سمات شات جيميني للذكاء الاصطناعي

وأشار المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى أن المعلومات المتوفرة حتى الآن بخصوص شات جيميني التابع لشركة جوجل، تتمثل في أن جيميني صمم ليكون متعدد الوسائط، وبذلك سيكون قادر على تعديل ومعالجة الوسائط المتعددة، كما سيكون مؤهل لمعالجة النصوص.

يقع من بين المعلومات المتاحة عن شات جيميني حتى الآن، أن قدرات شات جيميني في معالجة النصوص والوسائط مثل الصور والفيديوهات، تفوق قدرات النسخ السابقة من الذكاء الاصطناعي، وصفها سوندار بيشاي، الرئيس التنفيذي لجوجل، بأنها مذهلة ولم يسبق أن يكون قد رآها المستخدمين من قبل في النسخ الصادرة من الذكاء الاصطناعي، كل ذلك على الرغم من كون شات جيميني في مرحلة مبكرة من التصميم.

أكد غندور، أن هناك مصدر مجهول مساهم بشكل كبير في إصدار جيميني، ادعى أن شات الذكاء الاصطناعي القادم من جوجل سيكون قادرا معالجة الصور والنصوص بشكل غير مسبوق، كما سيكون قادر على صناعة نصوص فيديو يوتيوب وفق ضوابط أجهزة الأندرويد، هذا بالإضافة إلى أن شات جيميني سيكون متوفرا بقدرات وأحجام متنوعة.

وأشار خبير الذكاء الاصطناعي، إلى أن هناك فارق كبير وهام بين إصدار جيميني التابع لشركة جوجل وشلت جي بي تي 4، ينحصر في مستوى المعلومات والبيانات التي توفرها جوجل لتدعيم نسخة الذكاء الاصطناعي الخاص بها، كما أن جيميني مصنوع لمعالجة بيانات في عدة مجالات، مثل بحث جوجل وكتب جوجل، بالإضافة إلى يوتيوب و Google Scholar.

اقرأ أيضا: شات جي بي تي يتعاطف مع المرضى.. هل سيكون استغناء عن الأطباء في المستقبل؟