الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:21 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«احموا أطفالكم».. قنوات يوتيوب تنشر محتوى تعليمي مضلل عن الأهرامات

معلومات مضللة عن الأاهرامات
معلومات مضللة عن الأاهرامات

انتشر عدد كبير من الفيديوهات العلمية المضللة عبر منصة اليويتوب، وكان الأسوأ وهو ظهورها بشكل مستمر كمحتوى تعليمي للأطفال، يحتوي على معلومات كاذبة عن الأهرامات والمخلوقات الفضائية والغريب في الأمر أن تلك القنوات لديها القدرة الفائقة على الإقناع من خلال استخدام حسابات وأرقام هندسية وفلكية لتصديقها.

معلومات مضللة عن الأهرامات

وفي تقرير صادم كشفت البي بي سي عن أكثر من 50 قناة تنشر معلومات مضللة بأكثر من 20 لغة مختلفة منها الإنجليزية والعربية والأسبانية، حيث تشمل هذه الفيديوهات علومًا زائفة تحتوي على نظريات غير دقيقة لإدخال لغز المؤامرة والغموض للتلاعب بعقول الأشخاص.

وكان من بين الموضوعات المثيرة للجدل االأهرامات في مصر والتي اتخذتها القنوات المضللة على اليويتوب أنها تستخدم كمصدر للطاقة مع ارتباطها بالكائنات الفضائية واكتشاف أماكن غير موثوقة في الأهرامات لم تكشف بعد.

تستهدف الأطفال

وفي هذا الشأن قال كايل هيل معلم علوم يستخدم اليوتيوب ولديه عدد كبير من المشاهدين الصغار، إنه لاحظ هذه المقاطع في توصيات المشاهدة منذ شهرين، مشيرًا إلى أن الموضوع بدأ عندما تواصل معه أحد متابعي قناته للعمل على مشروعًا ما ولكنه كان يحتوي على معلومات خاطئة بسبب مشاهدته للفيديو تلاعبية وغير دقيقة في مصادرها.

وأضاف هيل أن مقاطع الفيديو تركز على الإدعاءات والعنواين المثيرة حتى تكون قصة مضللة لزيادات عدد المشاهدات، مشيرًا إلى أن كلما زادت المشاهدات كلما زادت الإيرادات ويستحوذ عليها أكثر من 45% من عائدات إعلانات مقاطع الفيديو.

تستخدم الذكاء الاصطناعي للتلاعب بالأشخاص

وتابع هيل أن القنوات المنشئة لهذه الفيديوهات تضع علامات خاصة بها تفيد بأنها محتوى تعليمي وهذا ما يجعل الأطفال تشاهده، وتحتوي القنوات على أكثر من مليون مشترك وتحقق ملايين المشاهدات يوميًا.

ومن المتوقع أن تكون يكونوا قد استخدموا الذكاء الاصطناعي لجدذب انتباه عدد كبير من الجمهور بهذه الطريقة فهناك برامج تسمى Chat GPT وMidJourney يمكنها إنشاء محتوى جديد عندما يُطلب منها هذا، فمن الممكن طلب صورة «قطة سوداء ترتدي تاجا»، بدلًا من عمل بحث في الإنترنت للعثور على هذه القطة وإهدار المزيد من الوقت.

اقرأ أيضا: «الطريق» ينشر القصة الكاملة بشأن وجود لافتة خطوبة على ...

موضوعات متعلقة