الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:21 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الحزن والتدخين.. جمال شعبان يكشف أسباب الأزمة القلبية

أسباب الأزمة القلبية
أسباب الأزمة القلبية

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن الأزمة القلبية يمكنها إصابة الكبار والشباب لذا أصبحنا نسمع عن وفاة الشباب يوميًا ويرجع لك لأسباب عديدة.

وقال الدكتور جمال شعبان، إن أسباب الأزمة القلبية هو وجود عوامل قابلة للتعديل ومنها "ارتفاع ضغط الدم- مرض السكر- التدخين- الكولسترول الضار والدهون- البدانة والحياة الخاملة وعدم ممارسة الرياضة.

أسباب الأزمة القلبية

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن من أسباب الأزمة القلبية أيضا عوامل غير قابلة للتعديل ومنها التقدم بالعمر أي جميعنا معرضين لحدوث تصلب وضيق الشرايين القلبية بعد عمر 55 عامًا.

وتابع "شعبان" أن هناك أيضا التاريخ العائلي والاستعداد الوراثي أي وجود تاريخ مرض قلبي مبكر مثل وجود أزمات قلبية عند الأخ أو الأب بعمر الشباب وهي تنبه لزيادة الدهون العائلي.

ونوه الدكتور جمال شعبان إلى أن معظم أسباب احتشاء العضلة القلبية 95% تنجم عن حدوث جلطة داخل الشريان التاجي والجلطة غالبا لا تحدث على بطانة شريانية سليمة وإنما على شريان ممتلئ بالدهون.

الأزمة القلبية وتغير نمط الحياة

ولفت إلى أن نمط الحياة تغير كثيرًا حيث أن وجود السيارة جعلنا نقلل من كمية المشي وبالتالي خمول بنشاط الجسم وحركته والتقليل من حرق الدهون بالجسم ووجود مطاعم الفاست فود والأكل المشبع بالدسم تجعل الدهون تتراكم بسرعة داخل شرايين القلب وتزيد فرصة حدوث أزمة قلبية.

كما أن التدخين عادة منتشرة سواء السجاير أو الشيشة يتسبب في أزمات القلب فضلا عن الحزن والتوتر بحكم ظروف الحياة المعاصرة الحالية والصراع المادي، حيث إن الحزن يزيد مادة الأدرينالين بالجسم التي تعمل على تسريع القلب وتستهلك طاقته وتعمل على قبض الأوعية بالجسم ورفع الضغط وسرعة تراكم الدهون بالشرايين.

وفي النهاية لفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن حوالي 5% من الأزمات القلبية تحدث نتيجة أسباب أخرى غير الجلطة مثل التشوه الخلقي بشرايين القلب أو وجود الجسر العضلي فوق الشريان القلبي أو التهاب الشرايين التاجية.

أقرأ أيضًا: جمال شعبان يكشف أعراض تحذيرية تنذر بحدوث الأزمة القلبية