الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:27 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الولادة المبكرة.. أضرار التدخين على الأم والطفل خلال فترة الحمل

أضرار التدخين على الأم والطفل خلال الحمل
أضرار التدخين على الأم والطفل خلال الحمل

تتعدد أضرار التدخين على الأم والطفل خلال فترة حملها، إذ أنها قد تصل إلى حد الموت أحيانا، وذلك بخلاف أخطاره على الصحة العامة للمدخن، ولكن تتضاعف في حالة السيدات الحوامل، لذلك ينبغي الإطلاع عليها لتفادي حدوث مضاعفات خلال هذه الفترة الحرجة.

أضرار التدخين على الأم والطفل

وفق موقع healthline، فإن للتدخين أضرار عدة على الأم والطفل خلال فترة الحمل أو بعدها، لذلك ينبغي التعرف عليها لاتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة خلال هذه الفترة، وتتمثل بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها التدخين على الأم والطفل، فيما يلي:

1. الولادة المبكرة: يرتبط التدخين بزيادة خطر ولادة الطفل في وقت مبكر، ما يعرضه للإصابة بمشاكل صحية خطيرة وقد تؤثر على نموه وتطوره.

2. الإجهاض: يزيد التدخين من خطر حدوث الإجهاض، وتزداد احتمالية حدوث مضاعفات خلال ذلك مثل نقص الأكسجين لدى الأم، وبالتالي تحدث حالات وفاة.

3. تشوهات الولادة: قد يزيد التدخين من خطر حدوث تشوهات خلقية في الطفل مثل تشوهات القلب والشفة الأرنبية وتشوهات في النمو والتطور.

4. نقص وزن الولادة: يؤدي التدخين إلى نقص وزن الطفل عند الولادة، وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحته ونموه في المستقبل.

5. مشاكل التنفس: يزيد التدخين من خطر حدوث مشاكل التنفس لدى الأطفال مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، مما يعرضهم للمزيد من العدوى والمضاعفات الصحية.

6. اضطرابات السلوك والتطور: هناك أدلة تشير إلى أن التدخين قد يؤثر على التطور العقلي والسلوكي للطفل، مما يزيد من احتمالية ظهور مشاكل مثل فرط النشاط ونقص الانتباه.

اقرأ أيضاً: هل أبناء المدخنين يرثون إدمان النيكوتين؟ خبراء يجيبون