الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:59 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أسباب رئيسية للإصابة بالصداع في الصيف.. «علشان تخلي بالك»

أسباب الصداع في الصيف
أسباب الصداع في الصيف

تكثر حالات الإصابة بالصداع في الصيف نظراً لتكرار تعاقب الموجات الحارة، الأمر الذي يؤثر على ضغط الدم بجسم الإنسان، ويترتب عليه الإصابة بآلام في الرأس والمتمثلة في الصداع، وهو ما يتطلب الإطلاع على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الشعور بآلام الرأس في الصيف.

أسباب الإصابة بالصداع في الصيف

وفق موقع healthline، فإن الإصابة بالصداع في الأجواء الحارة يمكن أن يكون ناجمًا عن عدة أسباب مختلفة، تتعلق بالدورة الدموية في الجسم، لذلك وجب توضيح هذه الأسباب لإتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، وتتمثل العوامل التي قد تسبب الصداع في الأجواء الحارة، في الآتي:

1. التعرض المفرط للحرارة: عندما يكون الجو حارًا جدًا، فإن الجسم يحاول تنظيم درجة حرارته من خلال التعرق وتوسيع الأوعية الدموية في الجلد لتبريد الجسم، هذه العمليات قد تتسبب في فقدان الماء والأملاح من الجسم، مما يؤدي إلى الصداع.

2. الجفاف: قد يحدث جفاف الجسم نتيجة لعدم تناول كمية كافية من السوائل أثناء الأجواء الحارة، الجفاف يمكن أن يؤثر على تدفق الدم وتركيز الأملاح في الدم، مما يسبب الصداع.

3. التوتر الحراري: يمكن أن يحدث التوتر الحراري عندما يتعرض الجسم لدرجات حرارة مرتفعة جدًا لفترة طويلة، قد يؤدي التوتر الحراري إلى توتر الأوعية الدموية في الرأس والعنق، وهو عامل يمكن أن يسبب الصداع.

4. التعرض لأشعة الشمس الساطعة: الإصابة بأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة قد تسبب الصداع، خاصةً إذا لم يتم حماية العينين والرأس بقبعة أو نظارة شمسية.

5. الاختلالات الكيميائية: يمكن أن يؤدي تعرق الجسم الزائد في الأجواء الحارة إلى فقدان الماء والأملاح الضرورية لتوازن الكيمياء الدموية. يمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالصداع.

اقرأ أيضاً: لا يصاب بالصداع.. ما سبب حماية نقار الخشب من آلام الرأس؟