الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:11 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

لا يصاب بالصداع.. ما سبب حماية نقار الخشب من آلام الرأس؟

نقار الخشب
نقار الخشب

يعرف طائر نقار الخشب بأنه دائم العيش بين الأشجار والصخور، إذ يسعى للبحث عن الدود والحشرات الدقيقة، التي تختبئ بين ثنايا الأخشاب والأحجار، قد يكون لتناول غذاؤه أو لإطعام صغاره.

بحسب موقع Deutsche welle، فإن نقار الخشب برغم كونه دائم البحث عن الطعام بين الأخشاب باستخدام منقاره، إلا أنه لا يعاني من آلام الرأس، فقد تصل هذه النقرات إلى ٢٠ نقرة، وهي كافية لحفر ٧ أمتار خلال الثانية الواحدة، ما يعادل ضرب رأس إنسان في حائط بقوة ٢٥ كيلو.

أجرى الخبراء في الصين وهونج كونج دراسة حول مدى تأثير هذه النقرات على الرأس، وتبين أن ما يقوم به هذا الطائر كفيل أن يسقطه على الأرض، أو يصيبه بآلام الرأس، ولكن تحميه شبكة معقدة من الخلايا والأوردة في الدماغ، تقوم بصد هذه النقرات بعيداً عن المخ.

اقرأ أيضاً: ظهور كائن «غريب» رصدته كاميرا مراقبة في شوارع أمريكا

وقال يوبو فان أحد المشاركين في الدراسة، من جامعة بيهانغ في بكين، إن نقار الخشب مزود بكاميرات حساسة في المنقار، وتم قياس سرعة هذه النقرات، من خلال مراقبة هدهد، خلال استخراج الحشرات واليرقات من الأرض، وتطبيق هذه البيانات على نقار الخشب، ووجد أنه هذه الطيور تحتوي على مناطق إسفنجية في مقدمة ومؤخرة الدماغ، تحمي الرأس من تأثير النقرات.

كما وجد الخبراء أن المنقار العلوي هذا الطائر يحتوي من الأمام على أنسجة تزيد بنحو واحد ونصف ملليمتر، مقارنة بالجزء السفلي من المنقار، وهو ما يترتب عليه توزيع صدمة النقرات عليهما، ويحد من تأثيرها.

وأوضح الباحثين أن نقار الخشب لديه لسان ذو مؤخرة تقوم بحماية الدماغ من الخلف، لكونها مؤخرة غير عادية، ليست كباقي الطيور، بل موزعة بين مؤخرة الرأس والفكين، والأذنين.