الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:01 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل فارق السن يتسبب في انهيار الأسرة؟ خبير علاقات يجيب

الزوجين
الزوجين

يعد فارق السن بين المتزوجين من أهم الأساسيات في حياتهم، ولا يسبب أي تأثيرات على الحياة الزوجية، ويتمثل بأنه ليس مجرد رقماً، بل يعتبر عاملاً مساعداً في نجاح الحياة الزوجية، وإما أن يكون عاملاً في التعجيل بفشل الحياة الزوجية، يعد الاحتواء بمعناه العميق الذي يشمل احتواء العقل والعاطفة وكل ما يشكل وجدان الشريك في العلاقة.

في ذات السياق، كشف أحمد يس عبد العظيم محاضر ومدرب تعليمي "M.ed"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، كيف يؤثر فارق السن بين الزوجين على الحياة الزوجية؟ وجاءت كما يلي:

نصح خبير العلاقات الأسرية، على أن لابد التلميح هنا إلى عدم وجود معيار محدد ثابت على تأثير فارق السن بين الزوجين وعلى العلاقة الزوجية، وهناك أزواج يعيشون حياة زوجية سعيدة وفارق العمر بينهما كبير، بينما هناك من يعيشون حياة زوجية غير سعيدة وهم متقاربين في العمر .

إلا أن هناك دراسات تمت على عدد من الأزواج فيما يتعلق بموضوع فارق السن، وأشارت نتائج هذه الدراسات إلى التوصيات الاسترشادية التالية :

* الأزواج المتقاربون في العمر يمتلكون فى الأغلب تناغم و توافق أكثر في قراراتهما المشتركة بأكثر، مما يفعل الأزواج الذين يفصل بينهم فارق عمري كبير، ذلك في كل مناحي حياتهما و يكونا أكثر اقتراباً في عاداتهما اليومية لكنها أكثر عنادا و أقل قابلية فى تلقى النقد و اللوم من الأزواج أصحاب فارق السن الكبير.

* فروق الشخصية بسبب اختلاف المراحل العمرية لها تأثير بالغ على العلاقة الزوجية، فمثلا لدى غالبية الشباب صغير السن الطاقة والحماسة والرغبة لتجربة كل ما هو جديد وغريب في العالم وخوض المغامرات مع وجود اندفاع وقلة حكمة في بعض الأحيان بسبب صغر السن، أما أصحاب منتصف العمر أو ما بعده غالبا ليس لديهم نفس هذه الصفات، بل يمتازون أكثر بالحكمة والتعقل والتمهل وامتلاك الخبرة أكثر من حب المغامرة، وهذه أمور طبيعية لنضج الشخصية عبر المراحل العمرية المختلفة، لكنها قد تؤدي إلى إحداث مشاكل وأزمات بين الزوجين إذا كان كل منها من مرحلة عمرية مختلفة.

* يظن البعض أن وقعوهم في حب شخص يصغرهم بسنوات كثيرة، قد يمكنهم من التغلب على فارق العمر الكبير من الناحية البدنية و الجنسية و هو أمر هام فى العلاقة الزوجية، بالطبع يوجد استثناءات و هناك أزواج متقدمين فى العمر لكنهم بصحة بدنية عالية إلا أننا نتحدث عن المجمل العام .

اقرأ أيضا: نصائح لمرضى الكلى لتجنب مضاعفات الحر الشديد في الصيف

* مجددا ليس هناك معيار محدد للحكم على تأثير فارق السن الكبير بين الزوجين، لكن من المؤكد أن عامل السن يؤثر فى كثير من الأحيان على نجاح أو فشل العلاقة الزوجية.