الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف عن طريقة لصنع العسل بدون نحل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يستمد الإنسان معظم عناصره الغذائية من عسل النحل، لإحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين "ب" والمعادن مثل الحديد، وهو ما يؤدي لاستهلاك كميات كبيرة منه، الأمر الذي قد يكون مصدر ضغط على النحل، وفقا لموقع "سبرينغ وايز".

عقدت إحدى الشركات الأمريكية العزم على اتخاذ قرار بشأن صنع العسل بدون نحل، لتخفيف الضغط عليه، حيث ثبت من خلال دراسة الأمر، أنه سيتم إنقاذ عدد ٢٠ ألف من النحل من الضغط، بمجرد تنفيذ القرار.

وقال صاحب الشركة، ماركو دانديتش والقائم على إجراء التجربة من جامعة كاليفورنيا آرون شالو، إن الغرض من هذا القرار المساعدة في توفير العسل بشكل دائم بالسوق العالمي، وفي المقابل حماية النحل من التعرض لخطر الموت.

وأكد القائمين على التجربة، على أن سوق تربية النحل سينتعش بعذ تنفيذ هذا القرار، حيث بلغت الأرقام الأولية إلى ١١ مليار دولار مع بداية عام ٢٠٢٦، بينما كان لا يتخطى حاجز ٩ ونصف مليار دولار خلال العام.

اقرأ أيضاً: «السر في الهرمونات».. دراسة: النساء أطول عمرا من الرجال

وأشارا إلى، أنه سيتم استخدام العلم لصنع العسل بدون استخدام تلك الحشرات، تخفيفاً عليها، وأنه سيتم الحفاظ على حياتها وطريقة تربيتها دون استهلاكها في صنع العسل، والإتجاه بها نحو تلقيح الفواكه، حيث يتم تلقيح ما يعادل ٧٥ بالمائة من الأصناف التي توجد في المحال الكبرى، وبدون النحل ستحتوي هذه المحال على نصف الكمية فقط.

وضعت الشركة حتى الآن ميزانية بقيمة ٥ ملايين دولار لبدء المشروع، مع الوضع في الاعتبار أن هناك ما يقرب من ٣٠ شركة أخرى، ستساهم في هذه التجارب، وحاليا هناك دراسات لبحث إمكانية التوسع في تعميم التجربة.

وذكر القائمين على التنفيذ أنه سيتم طرح الكمية الأولى من هذا المنتج خلال شهر، لقياس مستوى نجاح التجربة، بعدها سيكون العمل بشكل أكثر اتساعاً لتعميم التجربة، وإشباع السوق العالمي من العسل.