الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الكركم والعسل.. طرق التخلص من إسمرار الركبتين

إسمرار الركبتين
إسمرار الركبتين

وجود بشرة داكنة على الركبتين والأكواع شائعة جدًا ولكنها تؤثر على الجميع، تبدو خشنة على الرغم من أنك تعتني بهم مثل بقية الجسم، حيث يعتبر التعرض الشديد للشمس، وتراكم خلايا الجلد الميتة التي تجف بمرور الوقت من أسباب ذلك في الغالب للكوع الداكن والركبتين، نظرًا لعدم وجود غدد زيتية بهذه المناطق، يجف الجلد ويتصلب بسرعة، مما يجعل من الصعب إزالته حتى باستخدام صابون التنظيف.

إليك بعض العلاجات المنزلية التي يسهل اتباعها والتي تعمل على تفتيح البشرة الداكنة حول المرفقين والركبتين وتتركها ناعمة وسلسة:

1_كُركُم وعسل: يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومضادات حيوية تساعد في الشفاء بشكل أسرع، بينما تقتل البكتيريا الضارة، امزجه مع العسل والقليل من الحليب البارد، وصنع عجينة وتطبيقها على المنطقة الداكنة لن يزيل الجلد الميت فحسب، بل يرطبها وينعمها أيضًا.

2_ليمون وصودا الخبز: الليمون ١هو عنصر قابض وتفتيح للبشرة وعندما تخلطه مع صودا الخبز، يعمل المقشر على العجائب للمرفقين والركبتين ويخرج الجلد الميت في غضون 10-12 دقيقة، حيث يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا الجلد الصحية.

اقرأ أيضا: 5 فوائد لشرب الماء الدافئ.. تعرف عليها

3_العسل وفرك السكر: يعتبر كل من العسل والسكر من المكونات المهدئة والقوية التي تعمل كالسحر على الجلد الخشن والمتقشر في المرفقين والركبتين، العسل مرطب طبيعي والسكر معروف بخصائصه المضادة للتصبغ، وسيؤدي خلطهما وفرك المناطق المصابة برفق إلى الراحة المبكرة.

4_الصبار وزيت الزيتون: كل من الصبار وزيت الزيتون وخصائص مهدئة ومطهرة تساعد في تفتيح وتنعيم الجلد الصلب للمرفقين والركبتين، حيث يمكن وضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد مع كميات متساوية من جل الصبار وتدليك المناطق المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل، وكرر العملية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لترى نتائج رائعة.