الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: إجازات العمل تحسن صحة الموظفين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ينبغي أن يحصل الموظف على إجازات عمل، حتى يمكنه استعادة نشاطه البدني، وتعزيز قدرته على الاستمرار في الأداء الجيد بالعمل، وهو ما ندركه جميعا، ولكن هل تسمح لنا كل مصادر العمل بذلك؟

وفق ما ورد بموقع "زود دويتشه سبيونغ" فإن إجازات العمل أو السفر للتنزه يمكنهما أن يؤثران على صحة الموظفين بشكل إيجابي، وهو ما أكدته دراسة علمية أجريت في ألمانيا حول تأثيرات السفر وعطلات العمل على الموظفين.

وجدت الدراسة أن عطلات العمل تحسن من صحة الموظفين من جهة، وتحافظ على موارد الدولة المالية من جهة أخرى، حيث قامت الرابطة الاتحادية لصناعة السياحة الألمانية، بإجراء تجربة على بعض الموظفين التابعين لشركات عدة، ووجدت أن الذين سافروا في رحلات تنزه لمدة أسبوع، كانت استجابتهم للمرض، أقل كثيراً من اولئك الذين لم يسافروا.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف عن طريقة لصنع العسل بدون نحل

وأشارت الدراسة إلى، أن الإجازات المرضية اختلفت مدتها بين المسافرين وغير المسافرين، فقد أخذ الذين يحبون ويمارسون السفر ٢٣ يوما مرضيا خلال العام، بينما أخذ المسافرين ١٤ يوما فقط، الأمر الذي قد يوغر كثيرا في موارد الدولة المتعلقة بالتأمين الصحي.

وفق الدراسة أيضاً ذكر موقع "ريز فورس" أن المسافرين يتمتعون بصحة جيدة، مقارنة بغيرهم من الموظفين الذين لم يأخذوا إجازات عمل، بل ويتحسن لديهم إحساسهم نحو الحياة، حيث يشعرون بسعادة أكثر.

وذكرت الدراسة التأثيرات الاقتصادية العائدة على هذا الأمر، حيث تم هدر ٨ بالمائة من أيام العمل في ألمانيا في المرض، ما يعني أن التكلفة الاقتصادية لهذا الأمر، ستكون ٢٠ بالمائة من حجم الناتج المحلي، ما يعادل خسارة بقيمة ٧١٣ مليار يورو خلال العام الواحد.