الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: العلاج بالواقع الافتراضى يساعد فى تقليل الخوف من المرتفعات والطائرات

 العلاج بالواقع الافتراضى يساعد فى تقليل الخوف من المرتفعات والطائرات
العلاج بالواقع الافتراضى يساعد فى تقليل الخوف من المرتفعات والطائرات

الواقع الافتراضي(VR) من العلاجات التى قد تقلل الرهاب كتجربة جديدة توحي بأمل جديد لما يقدر بواحد من كل 12 شخصًا في جميع أنحاء العالم يعاني من الخوف من الطيران والإبر، والمرتفعات والعناكب والكلاب.

وأظهرت نتائج التجربة، التي نُشرت في المجلة الأسترالية والنيوزيلندية للطب النفسي، انخفاضًا بنسبة 75٪ بالأعراض بعد ستة أسابيع من برنامج العلاج.

قال الباحث كاميرون لاسي، الأستاذ المساعد في جامعة أوتاجو: "تشير التحسينات التي أبلغوا عنها إلى وجود إمكانات كبيرة لاستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي والهواتف المحمولة كوسيلة للعلاج الذاتي للأشخاص الذين يعانون من الرهاب الذي غالبًا ما يصيبهم بالشلل".

بالنسبة للدراسة، شمل الفريق ما مجموعه 129 شخصًا، شاركوا في تجربة عشوائية مضبوطة لمدة ستة أسابيع، بين مايو 2021 وديسمبر 2021، مع متابعة لمدة 12 أسبوعًا، يجب أن يتراوح عمر المشاركين بين 18-64 عامًا، وأن يكونوا خائفين من الطيران والارتفاعات والإبر والعناكب والكلاب.

قام المشاركون بتنزيل تطبيق هاتف ذكي موجه ذاتيًا بالكامل يهدف إلى علاج المرضى الذين يعانون من الرهاب والقلق، وتم إرسال استبيانات أسبوعية عبر البريد الإلكتروني لتسجيل تقدمهم، ويمكن لأولئك الذين يعانون من أحداث سلبية أن يطلبوا الاتصال بطبيب نفساني سريري في أي مرحلة.

درست التجربة مرضى الرهاب باستخدام سماعة رأس وبرنامج علاج باستخدام تطبيق الهاتف الذكي، مزيج من الواقع الافتراضي (VR) 360 درجة علاج التعرض للفيديو والعلاج السلوكي المعرفي (CBT).

اقرأ أيضا: صدمة.. برجر بطعم اللحم البشري يثير الجدل على السوشيال ميديا

يتألف برنامج التطبيق من مكونات CBT القياسية بما في ذلك التثقيف النفسي والاسترخاء واليقظة والتقنيات المعرفية والتعرض من خلال الواقع الافتراضي ونموذج الوقاية من الانتكاس.

كان المشاركون قادرين على تحديد مستويات التعرض الخاصة بهم لفوبياهم الخاصة من مكتبة كبيرة من مقاطع فيديو الواقع الافتراضي، وقال الباحثون إن هذه التجربة كانت جديدة، نظرًا لتوفر التطبيق وسماعات الرأس بتكلفة معقولة وحقيقة أنه تم اختبار العديد من أنواع الرهاب في ذات مرة.