الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 أطعمة يمكن تناولها رغم انتهاء صلاحيتها.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نحرص جميعا على تناول الأطعمة بعد التأكد من تاريخ صلاحيتها، حفاظا على الصحة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض والتسمم الغذائي، خاصة مع وجود أطفال، فهم أكثر عرضة لمثل هذه المخاطر.

يبدو أن الأمر غير سارِ على عددا من الأطعمة، حيث يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها، وفق ما ورد بمجلة futura sciences الفرنسية، والتي قالت أيضا إنه يتم التخلص من مليون طن طعام منتهي الصلاحية، الأمر الذي يعود بتكاليف كبرى على الدولة، ولكن ينبغي علينا الآن الاحتفاظ بالأطعمة التي يمكن تناولها رغم انتهاء صلاحيتها.

وأشارت بياتريس دي رينال، خبيرة التغذية الفرنسية، إلى أن الأطعمة الجافة تعد من بين التي يمكن تناولها، حتى بعد مرور تاريخ الصلاحية المرفق بالعبوات، لكونه الحد الأدنى من سلامة المكونات، لأن مكوناتها عادة ما تكون من النوع غير القابل للتلف في وقت قصير، حالة واحدة فقط يفضل فيها الامتناع عن تناول الأطعمة الجافة، وهي انتفاخ العبوة لأن ذلك علامة على وجود جراثيم.

اقرأ أيضاً: هذا ما يحدث للجسم عند التوقف عن تناول الجبن

وذكرت أيضا أن العسل من الأطعمة التي يمكن تناولها في أي وقت، حتى بعد انتهاء صلاحيتها، لأنه غذاء مستقر لا يتعرض للتلف أو فقدان سلامته سريعا، بل يطلق عليه الغذاء المستقر.

كذلك الأمر بالنسبة للتوابل، التي لا تتعرض للتلف سوى أنها تفقد رائحتها، والأغذية المغلفة مثل المكرونة والأرز فهي غير قابلة لفقدان صلاحيتها، حيث يمكن تناولها في أي وقت، ويمتنع عنها في حالة انتفاخ العبوات فقط.

الشيكولاتة من الأطعمة التي قالت عنها خبيرة التغذية، إنها غير قابلة للتلف حتى عامين بعد انتهاء صلاحيتها، خاصة التي تصنع يدويا، لكونها تحتوي على نسبة أقل من الدهون.

ويعد الزبادي من الأطعمة التي يمكن تناولها حتى ٣ أشهر بعد انتهاء فترة صلاحيتها، كما يمكن تناول البيض أيضا بعد مرور التاريخ المرفق بالعبوات حتى أسبوعين، طالما أن القشر لا يحتوي على البكتيريا.