الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:38 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ميزانية دولة.. المصريون يدخنون 100 مليار سيجارة سنويا

التدخين
التدخين

صرّح المدير التنفيذي لأكبر شركة لصناعة السجائر في مصر أنه يُقدر عدد المدخنين في البلاد بنسبة حوالي 18% من إجمالي عدد المصريين البالغ 105 ملايين شخص.

وقال هاني أمان، الرئيس التنفيذي لشركة "الشرقية للدخان"، إن نسبة 18% من السكان المصريين يمارسون التدخين، مستهلكين حوالي 100 مليار سيجارة سنويًا، وبمعدل تقديري يصل إلى 5 مليارات علبة سجائر.

وأشار في مقابلة تلفزيونية إلى أن إنتاج الشركة يبلغ 70 مليار سيجارة في السنة، وتستهلك حصة كبيرة في سوق مصر تتراوح بين 70 و75٪، ما يعني تقريبا 13٪ من الأشخاص الذين يقومون بالتدخين.

وقياسا على أسعار السجائر في مصر، فإن الـ 100 مليار سيجارة تقدر بحوالي 120 مليار جنيه، ينفقها المدخون سنويا، وهو ما يعادل الميزانية السنوية لبعض الدول التي تتميز بانخفاض التعداد السكاني.

وصعدت أسعار جميع أنواع السجائر إلى مقاييس غير مسبوقة، ما أدى إلى تزايد الضغوط على السلطات من قبل المواطنين لتشديد الرقابة وتنظيم التجارة.

أضرار التدخين

التدخين عادة ضارة للصحة، ويوجد العديد من الأضرار المعلومة المرتبطة به. نستعرض هنا بعضها:

أمراض القلب والأوعية الدموية

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم بسبب التدخين. يسبب التدخين تضييق الأوعية الدموية وتراكم الدهون فيها، مما يعوق تدفق الدم بشكل صحيح.

أمراض الجهاز التنفسي

التدخين يسبب ضررًا للجهاز التنفسي ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض مثل السل والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة. كما يزيد من التهيج للأغشية المخاطية ويقلل قدرة الرئتين على التنفس.

السرطان

التدخين هو عامل أساسي يزيد من احتمالية الإصابة بمجموعة متنوعة من أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان الفم والحنجرة وسرطان المريء والمثانة والبنكرياس وغيرها، وتحتوي السجائر على مواد كيميائية سامة تعزز احتمالية تطور الخلايا السرطانية.

أمراض الفم والأسنان

تتسبب عادة التدخين في تلف الأسنان واللثة وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة وحالة سوء التنفس.

اقرأ أيضًا: ظاهرة غريبة.. سيول وأمطار تغرق شوارع سانت كاترين في فصل الصيف