الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:15 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاء أمريكي صيني في مالطا وسط حالة من التوتر

مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان
مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان

أعلن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، اليوم الأحد، أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، سيلتقي وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال الأيام المقبلة، للنقاش حول العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

وذكر أن اللقاء قد يكون الأسبوع المقبل في مالطا، في وقت يسعى الطرفين إلى تحقيق توازن واستقرار في علاقتهما التي شهدت توترا كبيرا خلال الفترة الماضية، بحسب ما ذكرت فضائية العربية.

والتقى مستشار الأمن القومي بوزير الخارجية الصيني في شهر مايو من العام الجاري، حيث مهدا للقاء زعمي البلدين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وكان بايدن يأمل بأن يلتقي الرئيس الصيني في قمة مجموعة العشرين، إلا أن الأخير تغيب، وعبر الرئيس الأمريكي عن خيبة أمله من عدم اللقاء.

ومن المحتمل أن يلتقي الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا، والمقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل.

كان عدد من المسؤولين الأمريكيين زاروا الصين، وفي مقدمتهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزيرة التجارة جينا رايموندو، في إطار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين، بعد أن توترت في أعقاب اكتشاف الولايات المتحدة لمنطاد تجسس صيني يحلق في سماء البلاد، بينما بكين غاضبة من واشنطن بسبب دعم الأخيرة لجزيرة تايوان.

اقرأ أيضا| إعلام ليبي: عدد كبير من الجثث منتشرة على شواطئ درنة وأغلبها متحلل